المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دعوت عليها فرأيتها تتعذب بالمنام وقد سامحتها،أرجو مساعدتي للتخلص من الدعاء عليها ؟؟؟


اخت في الله
24-08-2005, 11:15 PM
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كما تعلمون اخوتي انا مريضه وحالتي مكتوبه بقسم الرقيه الشرعيه
هناك اسباب قاسيه أتأثرت فيها بحياتي وأثارها بقيت.... مايهم بالموضوع أن من اتأثرت بسببها ماتت

من فتره وسامحتها اول ماسمعت بموتها ..بيني وبين ربي ودعيتلها بالرحمة.

لكن بتجيلي فترات بفتكر العواقب اللي صرت لي من سببها وكلها نفسياً..

اكون بتعذب مابقدر انام الآم نفسيه شديده وبوسط دموعي دعيت عليها..(يارب مثل مافقدتني بهجة الحياه تفقدها النعيم)
رئيتها بعدها في منامي تتعذب وبتنظر ليا كل مره بشكل غير الثاني.

ماذا افعل ارشدوني انا مسامحتها ..لكن لما بتعب بدعي عليها وتظهر لي بالمنام؟؟؟

والله انا تعبت ماعاد ادري هل حالتي بسببها فعلا ام هناك سحر معمول ليا حتى تفكير مااعرف افكر وفاقده التركيز تماما

اكتب كلامي هذا بعين تدمع وقلب يأن...ارشدوني كيف استطيع ان انسى الإساءه؟كيف؟

نور البدور
30-08-2005, 10:56 PM
الله يكون بوعنك انا حاسه فيكي انا مثلج احيانا ادعي على الموتى واحيانا استغفر ان شا الله احنا معذورين عند الله وان شا الله ان الله برحمهم وبرحمنا وحسبنا الله ونعم الوكيل

ناصح أمين
31-08-2005, 05:56 AM
تعرضت لظلم معنوي شديد، وقد أثر هذا الظلم في نفسي إلى حد بعيد جداً ...



الدعاء على الظالم


السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.أرجو من فضيلتكم أن تدلوني على طريق يريح نفسي وقلبي من الظلم، فقد تعرضت لظلم معنوي شديد، وقد أثر هذا الظلم في نفسي إلى حد بعيد جداً، فهل لي أن أسأل الله أن يريني يوماً في هذا الظالم؟ ليس للشماتة -والعياذ بالله-، ولكن لأعلم أن الله قد اقتص منه، وهل لي أن أدعو بحسبي الله ونعم الوكيل وسوف يرد لي حقي؟ وهل فعلاً أن الجزاء من جنس العمل؟ وما مصدر هذه المقولة "الجزاء من جنس العمل"؟ أفيدوني يرحمكم الله.

الجواب
الحمد لله، مما يبتلى به الإنسان في هذه الحياة الظلم، بأن يعتدي عليه بعض الناس بغير حق في نفسه أو ماله أو عرضه، والواجب على المسلم في المصائب كلها أن يصبر ويؤمن بأن ذلك بقدر الله وعليه أن يحاسب نفسه لعل ما وقع عليه من الظلم بسبب ذنوب اقترفها على حد قولـه –تعالى-:"وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم" [الشورى:30]، فإن الله قد يسلط على العبد من يؤذيه بسبب ما اقترف من السيئات ويبتليه بالمصائب في ماله ونفسه وغير ذلك، ليكون ذلك تمحيصاً لذنوبه، من صبر كسب، على حد قوله –صلى الله عليه وسلم-:"ما يصيب المسلم من نَصَب ولا وَصَب ولا همّ ولا حزن ولا أذى ولا غم حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه"، صبره على الظلم من حيث إنه بقدر الله لا يمنع من مطالبته بحقه الذي يوجبه الشرع، كما قال –تعالى-:"ولمن انتصر بعد ظلمه فأولئك ما عليهم من سبيل إنما السبيل على الذين يظلمون الناس ويبغون في الأرض بغير الحق أولئك لهم عذاب أليم" [الشورى:41-42]، وعليك أيتها السائلة أن تصبري وتحتسبي الأجر من الله على ما وقع عليك من ظلم، وقد يرى الإنسان أحياناً أنه مظلوم من جهة فلان أو فلان وليس بظلوم، فعليه أن يتثبت في هذا الأمر، ولا يدعي الظلم على من لم يظلمه، فإن من الناس من إذا اُدعي عليه بحق وحُوكم في ذلك يرى أنه مظلوم وليس هو بمظلوم، ومن انتصار المظلوم لنفسه أن يدعو على الظالم من غير أن يعتدي، يدعو عليه بأن الله ينصفه منه، يقول: اللهم أنصفني منه، اللهم انصرني عليه، ولا يدعو عليه كما يشاء بأن يفعل الله به كذا وكذا، بأن يهلكه أو يدمره، أن يجعله في جهنم كما يفعل بعض الجهلة، وله أن يقول: حسبي الله ونعم الوكيل، فبهذا تفويض للأمر إلى الله "ومن يتوكل على الله فهو حسبه" [الطلاق:3]، وقال –سبحانه وتعالى-:"الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ" [آل عمران:173]، وأما أن الجزاء من جنس العمل فهذه سنة الله في شرعه وقدره، ولكن هذا لا يقال إنه مطرد في كل شيء، لكن هذا هو الغالب أن الجزاء يكون من جنس العمل كما قال –تعالى-:" ومكروا مكراً ومكرنا مكراً وهم لا يشعرون" [النمل:50]، وقال –سبحانه وتعالى-:"وجزاء سيئة سيئة مثلها" [الشورى:40]، وقال –تعالى-:"فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم" [البقرة:194] وكذلك في الإحسان من عفا عفا الله عنه، ومن أحسن أحسن الله إليه، قال –تعالى-:"هل جزاء الإحسان إلا الإحسان" [الرحمن:60]، وهذه الآيات هي الأصل في هذه المقولة أن الجزاء من جنس العمل وشواهدها كثيرة، والله أعلم.


عبد الرحمن بن ناصر البراك عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية



****

السؤال :

هل الأفضل للمظلوم الدعاء على من ظلمه، وهل قول النبي صلى الله عليه وسلم إن دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب إشارة إلى الدعاء على الظالم ؟

العلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين



http://media.islamway.com/fatawa/othymeen/0872.rm (http://media.islamway.com/fatawa/othymeen/0872.rm)


المظلوم له أن يدعو الله عز وجل على ظالمه بقدر ظلمه ودليل ذلك قول النبى صلى الله عليه وسلم « اتقي دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب »
أحياناً لا يتمكن المظلوم من الرد على ظالمه ومصارحته إما لأنه قريب له أو صديق أو زعيمٌ لا يمكن أن نتكلم معه فى هذا.. فحينئذٍ لا ملجأ له إلا الدعاء لكن أحياناً يتهم الإنسان شخصاً بأنه أساء إليه، فهل له أن يدعو الله عز وجل على هذا المتّهم أو يقيّد الدعاء فيقول اللهم إن كان فلان ظلمنى أو أساء إلى فى كذا ويذكر دعوته؟ الثانى أو الأول؟
الثانى .. يعني أحياناً يتهم القريب مثلاً بأنه أصاب شخصاً بعين أو أصاب شخصاً بسره لكن ما يستطيع الإنسان أن يتكلم لأنه ما عنده بينة ولا عنده دليل إلا أن القرائن القوية تدل على أن هذا أساء فهنا رب العالمين يعلم سبحانه وتعالى قل اللهم إن كان فلان هو الذى أصابني وتدعو (بما ترى أنك ستدعوه) ولكن لو صبر الإنسان واحتسب ووكل أمره إلى الله لكان خيرا

وضحى
31-08-2005, 11:47 PM
الله يجزيك خير الجزاء
كفيت ووفيت مشرفي الفاضل؟
اثابك الله الجنه واعطاك ماتتمنى . اللهم امييين

ارجو ان يكون الرد يطمئن اختي السائله ويخرجها ىمن آلمها
اعانك الله وصبرك واثابك وبشرك بالجنان .........&&&&&&&&

اكتب كلامي هذا بعين تدمع وقلب يأن...ارشدوني كيف استطيع ان انسى الإساءه؟كيف؟
سبحان الله لم استطيع الرد عليك او مساعدتك لهذا المقطع بالذات !!!!!؟؟؟؟؟
للظالم ايام وسنييين وعمرا" مديد وللمظلوم دعاء يصل لرب العالمين *********

http://www.lahaonline.com/media/images/ecards/Monuments/imgcards/c026.jpg

اخت في الله
01-09-2005, 12:21 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

نور البدور...اشكرك على مشاركتك والله يخفف عني وعنكِ.
جزاك الله كل خير
ناصح أمين الف شكر وجزاك الله كل خير وجعله بميزان حسناتك....الكلمات قيمه فعلاً..واسأل الله الصبر.

اختي وضحى ...(ارجو ان يكون الرد يطمئن اختي السائله ويخرجها ىمن آلمها
اعانك الله وصبرك واثابك وبشرك بالجنان .........&&&&&&&&

اكتب كلامي هذا بعين تدمع وقلب يأن...ارشدوني كيف استطيع ان انسى الإساءه؟كيف؟
سبحان الله لم استطيع الرد عليك او مساعدتك لهذا المقطع بالذات !!!!!؟؟؟؟؟

بشرك الله ايضاً بالجنان وابعد عنك كل سوء...أمين.

أما دموع العين وأنين القلب فما زال......هذه حياه عشتها وأتأسس عليها كل شي..حاسه مثل مااكون انسان بلاايدين ولارجلين..اتدمرت وحسبي الله ونعم الوكيل.

(اللهم إني ضعيفة فقوي في رضاك ضعفي وإني ذليلة فأعزني وإني فقيرة فأغنني؛ اللهم اسألك إيمانأ يباشر قلبي ويقينا صادقا حتى اعلم انه لايصيبني الا ماكتبته علي والرضا بما قسمته لي ياذا الجلال والإكرام).


اشكركم جميعاً على ردودكم لي وكفاكم كل شر...أمين.

نور البدور
01-09-2005, 08:00 AM
اختي في الله انا اعاني مثلك تماما اختي الشقيقه للاسف تورطت باعمال سحر للاسرى كلها وتذيت نفسيتي جدا يكفي الفشل الذي لازمني خمس سنوات وكنت لا عرف سببه فشلت في دراستي فشلت في حياتي الاجتماعيه كرهت كل شيء كرهت نفسي وتمنيت الموت ولكن الله نور بصيرتي واكتشفت الامر وانا الان افضل بكثير مما سبق اختي لاتزال على قيد الحياه وكلما تذكرت معانا تي دعوت عليها واحيانا اقول حسبي الله ونعم الوكيل ولك اذا ماتت فانا لا اتمنى لها النار انا يكفيني ان يعاقبها الله في الدنيا ولكن اذا ماتت فسوف انسى كل شيء اكراما لابي وامي رحمهما الله ودائما ادعو اللهم اجمع شتاتنا في الجنه وارجو منك اختي الحبيبه الصفح والغفران فامرأه ماتت وجعلي افعالها تموت معها وانسيها وانسي المعاناه التي جاءت من ورائها وتسامي على جراحك وادعي لها بالمغفرة الله وحده يعلم حالهم الذين سبقونا لدار الاخرة واحتسبي كل شيء عند الله واعاهدي نفسك نسيان الماضي واعرفي ان الشيطان يتلذذ بعذاباتنا وارجو ان اكون افدكي اختي بالله

أبو البراء
04-09-2005, 09:33 AM
الأخت المكرمة ( أهت في الله ) حفظها الله ورعاها

السلام عليكم ةورحمة الله وبركاته ،،،

أذكرك فقط في آية من كتاب الله عز وجل : ( والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس ) ، وهذا لا يعني مطلقاً بأنني لا أجيز مسألة الدعاء على الظالم ، فقد بين ذلك أخو نا الحبيب ( ناصح أمين ) مفصلاً نقلاً عن العلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - ، ولكني أنصحك بالاشتغال بما ينفعك في الدنيا والآخرة ، وهذه الأخت قد انتقلت إلى رحمة الله ، وسوف تجزى ما قدمته في حياتها الدنيا ، بارك الله فيكِ وأعانك على ما أنت فيه ، ورزقك الصبر والثبات ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

اخت في الله
04-09-2005, 09:29 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

جزيت خيرا يانور البدور على نصيحتك لي...لكن لااستطيع ان انسى ابدا ليس بإرادتي ذلك ..شي عشته وكبر معي ..وحسبي ربي ونعم الوكيل..

شيخي ابو البراء... كظمت غيضي لكن الضغط بيولد الانفجار..............

جزاكم الله كل خير وشكرا على نصايحكم.

وضحى
04-09-2005, 10:19 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

لااعلم ماذا اقول لك اختي العزيز ولكن..........................!!!
نعم ولكن والله لايستطيع ايا" كان ان يجعلك تنسين االآن في وقت الآلم يجب ان ياخذ الآلم لدينا نصيبه ومكانه ونبيت هكذا هذهي سنه الحياه ؟
وهذا والله ألم من جرب وقاسى جرح متفرق ومتعدد من البعيد والقريب ؟


اعلم انك اخيه في تشتت مريب ولكن لايقيدك ما انتي فيه الآن ..............!!!!!!!
على العكس اذا كانت هي من فعلت بك هذا فهذا نصر ليس لك ولكن لمن هم مثلي ممن يقولون نرى من يفعل بنا هذا باتم الصحه والعافيه ؟
ليس بيدنا حيله الا ان نطلب من الله ان يعجل لهم العذاب في الدنيا قبل الآخره . اللهم امين

كل مادار من نصائح جميله ومفيده ولكن الواقع يحكمنا بطبيعه كل شخص منا وطبيعه ما يمر به وكل مايمر به لايحس الا هو يكون كانما لايسمع الا نفسه نعم يحتاج الى النصح والمشوره واخذ الراي ولكن الحل موجود امامك فقط تحتاجين
الى تصميم مع قوه مجابهه للنفس ان كل هذا سيزول باذن الله .
حاولي ونحن معك اجمعين **&&&***

http://www.lahaonline.com/media/images/ecards/Monuments/imgcards/c034.jpg


اللهم إني ضعيفة فقوي في رضاك ضعفي وإني ذليلة فأعزني وإني فقيرة فأغنني؛ اللهم اسألك إيمانأ يباشر قلبي ويقينا صادقا حتى اعلم انه لايصيبني الا ماكتبته علي والرضا بما قسمته لي ياذا الجلال والإكرام).

اللهم آمين

أبو البراء
05-09-2005, 09:08 AM
بارك الله في الجميع ، ورزقنا الإخلاص في القول والعمل ، وجعلنا ممن يكتم غيضه عند الغضب ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

منبر الحق
05-09-2005, 10:22 PM
نحن في زمن العجب، وتقلبت الموازين بدلا من أن يطلبون الرحمه من الله والمغفره أصبحوا يبيعون دينهم بعرض من الدنيا

فالنار لهم إن لم يتوبو !!!ولنا إن شاء الله الرحمه والغفران والرضى من الرحمن،، والإنعام بلذه المناجاه والفوز بجناه الفردوس الأعلى اللهم آمين

أخواتي في الله /أخت في الله/نور البدور

ووالله إن قصتكم أدمعت العيون !!!

وتلاها الدعاء لكم ماأستطعت،، أن يذهب مابكم من ألآلآم وهموم، وأن يبدلكم الله باأفراح وسعاده لاتفارقكم،،


والدعاء على ظلمه الإنس والجن كلما غربت الشمس أو شرقت و بأن الله يرد كيد كل من عادى المسلمين والمسلمات بسحر وحسد،،،

اخت في الله
12-09-2005, 09:43 PM
جزاك الله كل خير يامنبر الحق على دعواتك ...

شرح الله صدرك وابعد عنكِ كل سوء ...

اللهم اسألك الثبات والصبر أمين

المقنع
13-09-2005, 07:59 PM
الأخت في الله أذكرك فقط بهذه الايه
قال تعالي ((ولا يأتل أولو الفضل منكم والسعة أن يؤتوا أولي القربى والمساكين والمهاجرين في سبيل الله وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله لكم والله غفور رحيم))

أبو البراء
14-09-2005, 07:38 AM
بارك الله فيكم أخي الحبيب ( المقنع ) أحسنتم صنعاً استشهاد موفق ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أسيل
10-04-2006, 01:49 AM
لاحول ولاقوة الا بالله
قال النبى صلى الله عليه وسلم « اتقي دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب »