المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ( && إنتبه أيها المريض000وأنت أيها المعالج لتأثير الأمراض وتداخلها فيما بينها && )!!!


زهراء و الأمل
26-12-2008, 01:42 PM
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على سيدنا النبي المصطفى محمد أشرف المرسلين
أخط لكم في هذا الموضوع و الذي أحببت التطرق فيه لقضية وجدت أن بعض المرضى و المعالجين قد ينكرونها
و منهم من لا يكثرت و يعطيها حقها من الإهتمام و بعضهم يهمل جوانبها و لا يلقي لها بالا
و هي عن تأثر و تأثير الأمراض الروحية و النفسية و العضوية بعضها على بعض
في الحقيقة لقد كتبت موضوعا مطولا و لكنني ألغيته و إتبعت طريق الإختصار
قدر الإمكان حفاظا على وقت القارئ الكريم و أبدأ بعون الله
لا شك و أن الإنسان جسد و روح و نفس
الجسم مادي قائم متقن الخلق قال سبحانه ( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم )
الروح حقيقة علمها عند الله عز و جل و ما كشف لنا منها إلا قليل
و النفس خلقها سبحانه و سواها فألهمها فجورها و تقواها و جعل فيها من الخبايا و الخفايا
ما ينطق عن إعجاز عظمته و إبداعه جل جلاله
فسبحانه و بحمده عدد خلقه و رضا نفسه و زنة عرشه و مداد كلماته
و هذه العناصر الثلات التي تبدو لنا أنها منفصلة مستقلة كل عنصر منها يقوم بحد ذاته
ما هي في الحقيقة إلا كل متكامل و مزيج متفاعل
متأثر و مؤثر بين أخذ و عطاء مد و جزر إنفعال و تفاعل ...
فالجسم بقوته أو ضعفه بمرضه أو صحته يؤثر في النفس و الروح إما بالإيجاب و إما بالسلب
و النفس تتأثر بتأثر الجسد فينتج عنها ردات أفعال قد تمتد للتفاعل مع الروح أيضا
و العملية قد تكون عكسية فردية أو مزدوجة أي عنصر يؤثر في عنصرين
أو عنصران يؤثران في عنصر واحد و في كل الحالات يحدث التفاعل
و يقول قائل و ما دخل ذلك في الأمراض الروحية
خاصة و أن الفصل قائم في العلاج بين الروح و النفس و الجسم
فأقول إن الفصل في العلاج و الذي يتبعه الكثير من المعالجين بين النفس و الروح و الجسد
هو سبب كوني يؤثر على الإصابة و قد يعطل سرعة الشفاء
و أضرب أمثلة مختصرة موجزة
أولا :
لا شك و أن كل مريض روحي يعاني من تأثر نفسي و قد يصل إلى المرض
(و بعض الناس يعتقدون خطأ أن المريض النفسي إنسان مختل عقليا أو مجنون )
و لو بحثنا بجد لوجدنا أن ذلك التأثر النفسي أو المرض إما كان قبل المرض الروحي أو أثناءه أو بعده
و نعم أقولها فبعض المرضى يتأثرون نفسيا بعد الشفاء من المرض الروحي (و قد أعود لتفصيل هذه النقطة )
فإذا كانت الإصابة النفسية قبل فإنها قد تهيء الأجواء للإصابة الروحية
و إن حدثت أثناء الإصابة الروحية فإنها قد تمد هذه الأخيرة بالمدد و العمر لتطول مدتها
و تتمكن أكثر و كل هذا بمشيئة الله سبحانه مسبب الأسباب
و إن حدثت الإصابة النفسية بعد المرض الروحي فإنها قد تتوغل و تضرب بقوة بجذورها الممتدة فتعيد تهيئة الأجواء للتجديد الإصابة
و من هنا فالمرض الروحي يتأثر بالعرض النفسي
و عارض المرض الروحي يعزف كثيرا على هذا التوتر الحساس ليتمكن و يطبق بقوته على المريض
و لذلك فإننا ننصح دائما المريض الروحي بأن لا يتوقف مباشرة عن العلاج النفسي إن وجد فيه نفع بعد أن يبدأ الرقية و العلاج الروحي و هذا لأسباب
فإن كانت الحالة النفسية متصلة بالروحية فلن يتعارض العلاجان
و إن كانت منفصلة حدث المقصود من علاج كل على حسب الإصابة
لي عودة قريبة إن شاء الله للإتمام

زهراء و الأمل
27-12-2008, 02:14 PM
قلت أن الإصابات الروحية تؤثر على الإصابات النفسية
فإن كانت الإصابة النفسية قبل الروحية أي منفصلة عنها فإن هذه الأخيرة تتفاعل معها
و تندمج و تعمل على تحصين نفسها بتقويها و تنميها و مضاعفت الأعراض فيها
و إن لم تكن موجودة و سبقتها الإصابة الروحية فإنها تعمل على إيجادها و خلقها
و بالتالي التأثير من خلالها على المريض
(و هذا ما قصدته بكلمة متصلة أي أن الإصابة الروحية جرت إصابة نفسية أوصلتها و إتصلت بها )
و كل مريض روحي معرض للإصابة النفسية و كل مريض نفسي على حسب حدة و شدة المرض
قد يتعرض للإصابة الروحية
و لهذا فإن تقوية الإيمان في النفس و حثها على الطاعات
و إبعادها عن المعاصي و تقوية صلتها بالله و تذكيرها بالجهاد و المجاهدة و تيسير الطرق لضبطها و تهذيبها قبل الإصابة
كلها تعد من الوسائل المناعية لحماية و صيانة الإنسان من الوقوع في الضعف الذي قد يجر وراءه ضعفا أكبر و أخطر
و كذلك إخراجها من أوحالها و تزكيتها و النهوض و الرقي بها و ردها لمنابع الصفاء و النقاء و تطهيرها يعد أهم مطلب يوجه له المريض المصاب
و نضرب مثلا يعرفه المرضى و المعالجين
هو أن المريض الروحي إذا بدأ العلاج و مقاومة المرض و العارض و العرض توجه الأسلحة بقوة تجاه النفس
لتضعف و تتأثر فتكثر عليه الوساوس كردات فعل و مقاومة من المرض ليوقف المريض عن متابعة العلاج
و مازلنا مع الأمثلة نضربها لتوضيح المقصد
إن شعور المريض بالحزن و الضيق و الدجرالذي قد يتطور و يمتد بجذوره في أعماق النفس
فيولد تبعات و يلحق به أعراض أخرى كالخمول و فقد الشهية غالبا و كثرة النوم أو الإصابة بالأرق حب الإنطواء
و العزلة توتر العلاقات الزوجية أو الاسرية ...
(هذه أعراض الطبيب النفسي يفسرها على أرضه بأنها أعراض نفسية )
و قد يشخص حالة المريض بأنه مرض نفسي إزداد إنتشارا و شيوعا في هذا العصر و هو الكآبة
هذا المصاب يكون أكثر عرضة للإصابة الروحية لأنه في حالة ضعف
فإن أصيب حدثت له أعراض مشابهة لتلك الأعراض النفسية فتتفاعل جميعها و تقوي بعضها بعضا فيجد المرض و العارض و العرض في إستخدامها لصالحه للتغلب على المريض
و يأتي المعالج الراقي فتظهر له أعراض المرض الروحي (و قد لا يلتفت إلى أن الكثير منها نفس الأعراض للإصابة النفسية )فيسعى لمعالجة المريض روحيا فقط
فيحس المريض بتأثر لأن نفس الأعراض في المرض الروحي و يحس بتحسن ثم ما يلبت أن تتراجع حالته و تنتكس
و تعاوده نفس الأعراض في الظهور فيجد المعالج معه دون أن يجد تجاوبا إيجابيا و قد تطول به المدة حتى يكتشف الأمر
و قد ينكر بعدها المريض و ربما المعالج أيضا الإصابة بأنها إصابة روحية و يرشده للطبيب النفسي فيحدث نفس الشيء عند الطبيب النفسي و يبقى المريض لا يتقدم خطوة واحدة في العلاج فيتركه جملة و تفصيلا
و نحن هنا نتكلم عن الأسباب الكونية التي هي أيضا من تقدير الله عز و جل
يعني أن المريض مثلا يعاني من أرق و خوف و ضيق و ألم في الصدر... لسببين أحدهما روحي و آخر نفسي
و خلاصة النقطة الأولى التي أردت إيصال القارئ إليها
هي أن العلاج للمرض الروحي يجب أن يكون مصحوبا بعلاج نفسي في الغالب
حتى إذا خرج المريض من محنته لم يجد الحالة النفسية عائق له لمواصلة شق طريقه في الحياة
و لا أقصد بعلاج الحالة النفسية أن كل مريض روحي يجب أن يذهب لطبيب نفسي و يعالج عنده
بل إن الراقي و المعالج قد يقوم بالدور في حالات كثيرة و هذا لا يتاح لكل المعالجين
بل لقلة قليلة كيف لا و الكثير منهم إنتهجوا نهج الأطباء النفسيين
الذين ينكرون الأمراض الروحية فأنكروا هم أيضا الأمراض النفسية
ثانيا : نأتي إلى علاقة الأمراض العضوية بالأمراض الروحية

أبو البراء
29-12-2008, 08:11 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( زهرة ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أسامي عابرة
29-12-2008, 03:44 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك

أخيتي الحبيبة زهرة الأمل

شكر الله لك موضوعك القيم والمهم نفع الله به جزاك الله خيراً

رفع الله قدرك وأعلى نزلك

تمنياتي لكم بوافر الصحة والسلامة والرضى والقبول من الله عز وجل

في رعاية الله وحفظه

أبو البراء
29-12-2008, 06:28 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( أم سلمى ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

عبق الريحان
29-12-2008, 08:15 PM
بارك الله فيك اختي

ورفع الله قدرك

أبو البراء
30-12-2008, 02:33 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

وفيكم بارك الله أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( عبق الريحان ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

زهراء و الأمل
30-12-2008, 04:01 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( زهرة ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

بل أنتم من بارك الله فيكم على المرور الكريم
و أسأل الله أن يغدق عليكم من نعمه و أفضاله
و ينعم عليكم بنعيم الدنيا الذي يوصل لنعيم الآخرة
نعيم التقوى و الهداية و الصلاح
نعيم البركة و التوفيق و الرشاد
أعتذر على التأخر في الرد على جميل مروركم و كرم تفضلكم
و هذا لأنني أحب مع الردود أن أضيف للموضوع إذا كان هناك ما أريد إضافته

زهراء و الأمل
30-12-2008, 04:06 PM
نأتي للحديث عن الأمراض العضوية و الروحية
والتي لا تختلف العلاقة بينهما في الكثير من الأحيان من ناحية التداخل و التفاعل و التأثر و التأثير
عن العلاقة بينها و بين الأمراض النفسية إلا في أمور قليلة
و أهمها أن أعراض الأمراض العضوية تكون أكثر وضوحا و شيوعا و ظهورا للعيان
من الأمراض النفسية التي تستتر غالبا و تحتجب عن الظهور
و الذي يعتقده الكثير كما يبدو لهم أنه لا علاقة البثة بين المرض الروحي و العضوي
و أن كلاهما يلعب بأعراضه وأسبابه و مسبباته في ساحة مختلفة تماما عن ساحة الآخر
بل ما يشاع إعتقادا أن الفصل بين المرضين واضح و الخلاف جلي
و لا يخلط و يمزج بينهما في الأعراض أو الأسباب أو المسببات و حتى النتائج
إلا قليل خبرة ناقص علم فقير معرفة ...
و لكنني أختلف مع هذا الرأي في بعض النقاط
بل و أقول ما قلته سابقا بأن المرض الروحي يؤثر على العضوي و كذلك العكس و هذا في غالب الأحيان
و لو تتبعنا مجريات الأمور التي تدور في ساحة المريض الروحي بدقة
لوجدنا أن هناك إرتباط وثيق و تأثير و تأثر عميق خاصة لبعض الأمراض و الأعراض
و ما لا يختلف عليه العقلاء المعالجين للأمراض الروحية المتتبعين لحالات المرضى لا شك سيهتدي إلى
أن الإصابة العضوية إما تسبق الروحية و إما تعقبها مباشرة أي تأتي بعدها بزمن قصير
و تواجد المرضين في ساحة واحدة يسهل
تأثير و تفاعل كلاهما و كذلك فإن المرض والعارض الذي يهاجم روح المريض و يضعف نفسه
و يؤثر علي مسيرة العلاج يفعل ذلك أيضا مع المرض العضوي
حيث إما يتسبب فيه إن كان غير موجود قبل الإصابة
( و الكثير من الأمراض العضوية جاءت نتيجة أمراض روحية )
و إما يؤثر و يتحصن به و يضغط على المريض
عن طريقه بطرق شتى إن كان تواجده قبل الإصابة الروحية
و أضرب أمثلة لذلك لأمراض شائعة و معروفة
فقر الدم مثلا االأنيميا
يعاني منه الكثير من المرضى و هو مسرح يجيد العارض فيه التمثيل و التأثير
وعن طريقه يسهل عليه إضعاف المريض بل و خلط أعراضه مع أعراض أخرى للبس على المريض و المعالج ....
هذا المرض الشائع على ساحة العلاج العضوي نجد أن معالجة الأعراض التي تنتج عنه تكون في الحقيقة غير مجدية و لا تعالج المرض و لذلك فإن المعالجة الناجحة هي تلك التي تعتمد على كشف السبب الحقيقي الذي قد يكون واضحا في بعض الأحيان، ويكون خفيا صعبا في أحيان كثيرة

و ينتج عن الأنيميا أعراضا مختلفة
تسبب في الغالب الشحوب فقد الشهية الأرق الدوار الإمساك التوتر و القلق قلة التركيز الإحساس بالتعب و الإرهاق ....هذه الأعراض التي يفسرها الطبيب العضوي تفسيرا عضويا ليست أعراض المرض الأصلي المسبب لفقر الدم، بل الحقيقة أن هناك أسباب أخرى تختفي وراء فقر الدم هذا، والذي يكون نتيجة للمرض الأصلي المسبب له
عضويا يكون من الأسباب الحقيقية لفقر الدم
سوء التغذية و هذا ما يظنه الكثير من الأطباء السبب الرئيسي خاصة في البلدان الفقيرة
إلا ان هناك أسباب أخرى كثيرا ما يهملها الطبيب كوجود النزيف الذي يصعب الكشف عنه بالفحص السريري

و نأتي للساحة الأخرى التي يفسر فيها المعالج الروحي الأعراض و ليس المرض على أرضه تفسيرا روحيا محظ
و لا يلتفت للمرض و لا لأصله و كل ما يهتم به هو معالجة المريض روحيا لتختفي تلك الأعراض الملازمة له فحسب
و قد لا يلتفت لفقر الدم الذي يعاني منه الكثير من المرضى روحيا و كذلك الأمر بالنسبة للنزيف ...

زهراء و الأمل
30-12-2008, 04:18 PM
أختي الكريمة أم سلمى2
سرني مرورك العطر و تشريفك
و إنه لعمري كرم منكم و جود التفضل
فأنتم من أهل الخير والفضل
الذي من الفضل أن ينزلوا منازلهم
جعلك الله مباركة أينما كنت
حللتي أو أقمتي أو رحلتي

زهراء و الأمل
30-12-2008, 04:24 PM
و الخلاصة من ذاك المثال
أن فقر الدم إما يكون مرض عضوي و إستخدمه المرض أو العارض الروحي ليحكم قبضته على المريض
و إما أن المرض الروحي قد تسبب في إيجاده و إحداثه للغرض نفسه
فقد يؤثر العارض مثلا على المريض بسحب كميات من الدم و إتلافها أو بصرفها بالنزيف ما يسبب فقر الدم
و قد يكون فقر الدم موجود من الأصل كمرض عضوي و النزيف من فعل عارض المرض الروحي أو العكس
فيؤثر كلاهما على الآخرو كل ذلك يستخدمه المرض الروحي لصالحه

و ما نجده أن بعض المعالجين لا ينتبهون
لخطورة فقر الدم مثلا على المريض و يصبون كل إهتمامهم في العلاج الروحي
لأنهم في الحقيقة و في الواقع قد خالفوا إعتقادهم بالفصل بين الأمراض العضوية و الروحية
فينتظروا أن يتم شفاء المريض روحيا لتزول عنه جميع الأعراض
و لا يعلموا أن بعملهم هذا قد أطالوا على المريض رحلة العلاج و أخروا عليه سرعة الوصول للشفاء

و الانجح أن يعالج المريض
عضويا إن كان عنده ما يستوجب علاجه في نفس الوقت الذي يعالج فيه روحيا
بل على المعالج حثه لعلاج ما ينبغي علاجه لمواكبة مسيرة العلاج الروحي و الحصلول على نتائج سريعة و مبهرة
فلو طلب من المريض علاج فقر الدم مثلا علاجا عضويا في نفس الوقت الذي يعالج فيه روحيا
لقضينا على الكثير من الأعراض و لهيأنا ذلك الجسم لإستعادة قوته لمقاومة المرض الروحي
و هناك الكثير من الأمراض التي هي في حقيقتها عضوية
و لكن العارض يستخدمها لإطالة مدة العلاج و للبقاء و التحصن فيها
و يتخذها ملجأ لتسديد ضرباته القوية و توجيهها بإحكام للمريض

من أهم ما يجب علاجه إن وجد و الذي يؤخر الشفاء و يؤثر على مسيرته سلبا
و يضعف قوة المريض بل قد يخلط عليه و على المعالج الكثير من الأمور
نذكر من بينها
فقر الدم
الإمساك و البواسير
الإلتهابات بكافة أشكالها
النزيف عند الرجال و النساء
البؤر الصديدية و التي يتحصن الجن كثيرا بها و يتخدها مكمنا له
و كذلك الدماميل الصديدية و الخراجات و التالول
الجيوب الأنفية و إلتهابات الأذن و الحنجرة
القولون العصبي
...
هذا و أسأل الله أن يشفي جميع مرضانا و مرضى المسلمين
و يمتعنا و إياكم بدوام الصحة و العافية

أبو البراء
31-12-2008, 08:38 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( زهرة ) ، لمزيد من التفصيل حول الفرق بين الأمراض الروحية والعضوية والنفسية أحيلكم للروابط الهامة التالية :

( && الفرق بين الأمراض العضوية والأمراض الروحية && ) (http://ruqya.net/amrath1.html)

( && الفرق بين الأمراض النفسية والأمراض الروحية && ) (http://www.ruqya.net/amrath2.html)

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

زهراء و الأمل
31-12-2008, 12:37 PM
حياك الله أخيتي الكريمة عبق الريحان
فزتي برضى الرحمن
و رزقتي سكنا بجوار النبيين أعلى الجنان
سرني تشريفك
كيف لا و ريحانة تمر علينا
فيطرب القلوب عبيرها
و ينعش النفوس عبقها

زهراء و الأمل
31-12-2008, 12:40 PM
بارك الله فيك أخي الكريم (أبو البراء )
و سبحان الله كنت أعلم أنك ستحيلني للرابطين
جزاك الله خيرا فالتفرقة بين الأمراض شيء هام و هام جدا و لا خلاف في ذلك أبدا
و ما ذهبت إليه في موضوعي و أردت التنبيه له باختصار هو

أولا : أن وجود تلك الأمراض يكون متداخلا متفاعلا مؤثرا و متأثرا

ثانيا : تركيز المعالج على العلاج الروحي وحده شيء مشاهد في الساحة الواقعية و أحيانا افتقاره لأبسط المعلومات الطبية عن الأمراض العضوية إلا من رحم الله (نكتبها بكل أسف )

ثالثا : بعض الأعراض لبعض الأمراض العضوية أو النفسية تكون متشابهة مع الأعراض الروحية فإذا إجتمعت على المريض و قلة خبرة المعالج قد توقعه في الإلتباس أعطيك مثال غير الذي ذكرت و الأمثلة كثيرة و هو واقعي لم يقال لي بل أعرف جيدا ..
إمرأة كانت تعاني من سحرتحسنت قليلا فخفت بعض الأعراض و حدث حمل و أنجبت و بعد الولادة عاودتها نفس الأعراض (ضيق شديد في التنفس ألم في المعدة تجشؤ غثيان ...) المعالج الروحي طبعا قال أنها أعراض سحر مأكول و الأخت كانت تعاني فعلا من السحر و عالجت بالرقية فكانت تتحسن أي تخف الأعراض ثم تقوى من جديد...)لم ينتبه المعالج لإصابتها بمرض عضوي تداخل مع المرض الروحي و كانت له أعراض مشابهة كانت تعاني من إرتفاع في المعدة و هذا يحدث بعد الولادة عند نسبة من النساء و إن كانت النسبة قليلة فعندما تخف الأعراض الروحية تبقى نفس الأعراض و التي هي عضوية
المعالج على ساحته عندما يجد التأثر الروحي عند القراءة مثلا فمن حقه أن يشخص المرض على أنه روحي
و لكن مع متابعة الحالة مرات و مرات يجزم أنه مرض روحي فقط و لا يحيل المريض للكشف عضويا هنا المشكلة

رابعا : أن إحالة المريض للعلاج العضوي مثلا قد يكون ضروريا بل في أحيان كثيرة يجب أن يلازم إن وجد و اكتشف عند المريض العلاج الروحي و لا ننتظر حتى يعافى روحيا ليتعالج عضويا

خامسا : العارض كثيرا ما يستغل المرض النفسي و العضوي للتحصن مثلا فالأماكن التي فيها إلتهابات أو تعفنات ..أماكن يحبها العارض لتمكين قبضته من المريض

سادسا : التفريق بين الأمراض وحده قد لا ينفع إن لم تكن هناك خطوات أخرى تتبعه عمليا
هذا مجمل ما قصدته من الموضوع
نفعنا الله و إياكم و رفعنا بالقرآن العظيم
و جعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه

أبو البراء
31-12-2008, 07:46 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

زهراء و الأمل
01-01-2009, 12:45 AM
جزاكم الله خيرا
رفع قدركم
و نفع بعلمكم

أسامي عابرة
02-01-2009, 05:15 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك أخيتي الحبيبة زهرة

أفدتينا.. أفادك الله وبارك الله في قلمك المبارك ببركة من الله ..

موفقة بإذن الله

تمنياتي لكم بوافر الصحة والسلامة والرضا والقبول من الله عز وجل

في حفظ الله ورعايته

زهراء و الأمل
04-01-2009, 08:03 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك أخيتي الحبيبة زهرة

أفدتينا.. أفادك الله وبارك الله في قلمك المبارك ببركة من الله ..

موفقة بإذن الله

تمنياتي لكم بوافر الصحة والسلامة والرضا والقبول من الله عز وجل

في حفظ الله ورعايته
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
حياك الله أخيتي و بياك
و جعل جناته مثوانا و مثواك
أغدق عليك بوافر نعمه و جميل أفضاله

نفعك الله و نفع بك
و جعلك موفقة مباركة أينما كنت

أبو البراء
15-02-2009, 02:43 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

عطر
16-02-2009, 06:43 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك زهرة الأمل على مواضيعك المفيدة
وجزاك الله كل خير..........

أبو البراء
16-02-2009, 07:53 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

وفيكم بارك الله أخيتي الفاضلة ( عطر الجنة ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

الطامعة في عفو الله
18-02-2009, 10:45 AM
بارك الله فيكي اختي الكريمه ( زهرة )

فعلا هذه هي الحقيقه فالعلاج المنفصل قد يؤذي المريض اكثر ويجلب عليه امراض جديده او يشتد بالعلاج معاناته

ولكن سبحان الله ان هذا النظام العلاجي يحتاج إلي
( الطبيب ) المتدين الذي يعترف بالامراض الروحيه وخطورتها
و(المعالج) الذي يعلم في الطب ما يجعله يستطيع تقديم النصيحه للمرضي وفهم حقيقه امراضهم
ومراعاه حالتهم النفسيه وعلاجها

فالنفس والجسد والروح جزء واحد لكيان واحد لا يتجزئ وهو الانسان

اللهم أرزقنا جميعا وامتنا العلم والتعلم والفهم الصحيح عن نبينا محمد عليه الصلاة والسلام
واشفنا واشفي جميع مرضي المسلمين

أبو البراء
18-02-2009, 10:47 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( الطامعة ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

زهراء و الأمل
27-03-2009, 01:49 PM
جزاكم الله خيرا على مروركم الكريم
على مكانكم و رفع قدركم و رزقكم حياة أبدية في جنات و نهر هناك عند مليك مقتدر
أختي (عطر الجنة )
سرني مرورك الكريم و متابعاتك الواعية
أخي (أبو البراء)
أشكر لك تفضلك و متابعتك للردود و ذاك لعمري جود منكم و كرم
أختي (الطامعة في عفو الله )
نعم هو ما تفضلتي به و لا يشترط أن يكون المعالج بالرقية طبيبا نفسيا أو عضويا و لكن لا يمنع ذلك من الثقافة بالطب النفسي أو العضوي و الأهم هو توجيه المريض للعلاج بما يناسب صحته و حالته
و العلاج المتكامل ينفع و لا يضر
و يبقى الشفاء في كل الأحوال و لكل الحالات بيد الله سبحانه
و تبقى الأخذ بالأسباب أسبابا وسائل مشروعة إن أحسن إستخدامها
و الأخذ بها لا تقدح في حسن التوكل على الله عز و جل

أبو البراء
28-03-2009, 04:22 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( زهرة الأمل ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

علينا باليقين
28-03-2009, 07:38 AM
لا يشترط أن يكون المعالج بالرقية طبيبا نفسيا أو عضويا و لكن لا يمنع ذلك من الثقافة بالطب النفسي أو العضوي و الأهم هو توجيه المريض للعلاج بما يناسب صحته و حالته
و العلاج المتكامل ينفع و لا يضر
و يبقى الشفاء في كل الأحوال و لكل الحالات بيد الله سبحانه
و تبقى الأخذ بالأسباب أسبابا وسائل مشروعة إن أحسن إستخدامها
و الأخذ بها لا تقدح في حسن التوكل على الله عز و جل
جزاك الله خيرا أختي الفاضلة زهرة الامل كلام جميل فالجمع بين الرقيه والعلاج النفسي والدوائي
في بعض الحالات يتطلب ذلك ويصبح امر لابد منه....الحمد لله هناك الكثير من الرقاة الذين يؤمنون بتكامل العمل بينهم وبين باقي التخصصات الطبية ولكن للاسف الكثيرمن الاطباء و الاخصائيين ينكرون ذلك ويستهزؤون بالرقية !!

قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز ) , وقال : ( تداووا عباد الله ولا تداووا بحرام ) .


كل الشكر لك على روعه طرحك


أسال الله سبحانه وتعالى أن يمن بالشفاء العاجل لجميع مرضى المسلمين ويذهب عنهم الغم والهم ويرزقهم من فضله

أبو البراء
28-03-2009, 12:50 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( علينا باليقين ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

عبق الريحان
28-03-2009, 08:16 PM
بارك الله فيك

أخيتي الحبيبة زهرة الأمل

احسن الله اليك

أبو البراء
30-03-2009, 10:10 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

وفيكم بارك الله أخيتي الفاضلة ( عبق الريحان ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

زهراء و الأمل
30-03-2009, 01:55 PM
لا يشترط أن يكون المعالج بالرقية طبيبا نفسيا أو عضويا و لكن لا يمنع ذلك من الثقافة بالطب النفسي أو العضوي و الأهم هو توجيه المريض للعلاج بما يناسب صحته و حالته
و العلاج المتكامل ينفع و لا يضر
و يبقى الشفاء في كل الأحوال و لكل الحالات بيد الله سبحانه
و تبقى الأخذ بالأسباب أسبابا وسائل مشروعة إن أحسن إستخدامها
و الأخذ بها لا تقدح في حسن التوكل على الله عز و جل
جزاك الله خيرا أختي الفاضلة زهرة الامل كلام جميل فالجمع بين الرقيه والعلاج النفسي والدوائي
في بعض الحالات يتطلب ذلك ويصبح امر لابد منه....الحمد لله هناك الكثير من الرقاة الذين يؤمنون بتكامل العمل بينهم وبين باقي التخصصات الطبية ولكن للاسف الكثيرمن الاطباء و الاخصائيين ينكرون ذلك ويستهزؤون بالرقية !!

قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز ) , وقال : ( تداووا عباد الله ولا تداووا بحرام ) .


كل الشكر لك على روعه طرحك


أسال الله سبحانه وتعالى أن يمن بالشفاء العاجل لجميع مرضى المسلمين ويذهب عنهم الغم والهم ويرزقهم من فضله

حياك الله يا أم محمد و حيا مرورك الكريم أخيتي
مواضيع بسيطة فيها القليل تمرون عليها فيكثر فيها الخير
أسأل الله أن لا يحرمك كل أجر أينما كان
و يرزقك قوة اليقين بالله و حلاوة الإيمان
و يجمعني بك على خير
إن عز اللقاء في الدنيا
ففي موطننا الأصلي
حيث خلق أبانا و أمنا
هناك عند مليكنا في أعلى الجنان

زهراء و الأمل
30-03-2009, 02:01 PM
بارك الله فيك

أخيتي الحبيبة زهرة الأمل

احسن الله اليكو فيك بارك الرحمن يا عبق الريحان
أحسن الله إلينا بتواجدنا بينكم أخيتي الكريمة
في صرح أسأل الله أن يرفع مقام كل من صدع بالخير فيه
رزقك الله حبه
و حب نبيه
و حب من يحبه
و حب كل عمل يقربك لحبه

زهراء و الأمل
30-03-2009, 02:05 PM
أبا البراء من لم يشكر الناس إن أحسنوا لم يشكر الله
فالشكر لك موصول على تفضلك أخي الكريم
جزاك الله خيرا

أبو البراء
12-01-2010, 03:08 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0