المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ( && سؤال و جواب - للعلماء وطلبة العلم والدعاة && ) !!!


أحمد الردادي
17-11-2008, 02:48 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد :

إخوتي الأعزاء أتمنى أن يكون هذا الموضوع سؤال وجواب عبارة عن فتاوى للعلماء و طلاب العلم في موضوعات الرقية الشرعية و السحر و المس و العين لتحصل الفائدة لرقاة و المرضى مع ذكر عنوان الفتوى و السؤال و الجواب و المجيب و المصدر .

و هنا تحصل الفائدة الكبرى عندما يلتف الناس حول أهل العلم بدائرة العلم و التعليم.

فعلى الرقاة و الأعضاء الاجتهاد بهذا الأمر و لا نريد إلا فتاوى .

و سوف أبين لكم الطريقة .

وفق الله الجميع للعلم النافع و العمل الصالح.

أحمد الردادي
17-11-2008, 02:49 PM
السؤال

هل تجوز القراءة والرقية الشرعية على المرأة المريضة بالمس والعين وغيره، وهي حائض، وعلى الرجل المريض وهو جنب؟

الجواب

يشترط لقارئ القرآن الطهارة من الحدث الأكبر، الذي يوجب الغسل، كالجنابة والحيض، وأما المريض فالأكمل أن يكون طاهراً أيضاً، لكن إذا مرضت الحائض وتضررت جازت القراءة عليها زمن الحيض للحاجة، سواء كان المرض بالمس أو السحر أو العين.

المجيب

العلامة/ د. عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين

المصدر

[الفتاوى الذهبية، ص: 34]

أبو البراء
17-11-2008, 03:24 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( أحمد ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبومعاذ
17-11-2008, 04:14 PM
بارك الله فيك

أخي الفاضل احمد الردادي

سؤال: ما حكم الذين يفعلون السحر أي الذين يكتبون الآيات من القرآن الكريم ومن أسماء الله -سبحانه وتعالى- ويبيعونها للناس ويقولون: هذا الذي يحفظك، أو عندما يولد أو يمرض يكتبون على الورقة ويعلقون في عنقه، أو يدفعون إلى الطلبة هذا الذي يجعلك ذكيًّا عاقلا، خاصة في أوطاننا وأفريقيا وبعض العرب.


الجواب: يحرم كتابة شيء من غير القرآن وأسماء الله -تعالى- على أوراق أو غيرها ليعلق على المرضى من الأولاد والبهائم ونحوهما؛ رجاء الشفاء، أو ليعلق عليهم رجاء الحفظ من الأعراض أو من كيد الأعداء أو الإصابة بالعين والحسد، أو ليعلق على طلاب العلم رجاء الذكاء وسرعة الحفظ والفهم وغير ذلك، وقد سماه النبي -صلى الله عليه وسلم- شركًا بقوله: من تعلّق تميمة فقد أشرك (http://ibn-jebreen.com/takhreeg/book14/Hits100031.htm) ويحرم شراؤه وتعليقه، والثمن الذي يدفع عوضًا لهذه الأوراق سُحت، وعلى ولاة الأمور أن يمنعوه وأن يؤدبوا من يفعله ومن يذهب إليهم، وأن يبينوا أن هذا من التمائم التي حرمها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ليهتدوا إلى الصواب ويرتدعوا عن المحرمات.
أما كتابة آيات من القرآن وأسماء الله -تعالى- ونحو ذلك من الأذكار والأدعية الصحيحة ففيه خلاف بين العلماء؛ منهم من حرمه من علماء السلف ومنهم من رخص فيه، والصحيح أنه لا يجوز؛ لعموم أحاديث النهي عن تعليق التمائم، وسدًّا لذريعة تعليق التمائم من غير القرآن، وصيانةً القرآن وأسماء الله عما لا يليق.
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم

المجيب

العلامة/ د. عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين

المصدر

[الفتاوى الذهبية، ص: 155]


أخوكم شاكر الرويلي

أبو البراء
17-11-2008, 04:47 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( شاكر ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

منذر ادريس
17-11-2008, 05:47 PM
بارك الله فيكم وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه

( أم عبد الرحمن )
17-11-2008, 07:27 PM
مس الراقي لشيء من بدن المرأة للتضييق على الجان


ما حكم مس الراقي لجسد المرأة يدها أو جبهتها أو رقبتها مباشرة من غير حائل بحجة الضغط والتضييق على ما فيها من الجان خاصة أن مصل هذا اللمس يحصل من الأطباء في المستشفيات ، وما هي الضوابط في ذلك ؟.


الحمد لله لا يجوز للراقي مس شيء من بدن المرأة التي يرقيها لما في ذلك من الفتنة ، وإنا يقرأ عليها بدون مس .
وهناك فرق بين عمل الراقي وعمل الطبيب ؛ لأن الطبيب قد لا يمكنه العلاج إلا بمس الموضع الذي يريد أن يعالجه ، بخلاف الراقي فإن عمله - وهو القراءة والنفث - لا يتوقف على اللمس . والله أعلم .


اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء .

( أم عبد الرحمن )
17-11-2008, 07:28 PM
كتابة الآيات وربطها بالجسم


ما حكم كتابة أوراق فيها القرآن والذكر وإلصاقها على شيء من الجسد كالصدر ونحوه ؛ أو طيها ووضعها على الضرس ، أو كتابة بعض الحروز من الأدعية الشرعية وشدها بجلد وتوضع تحت الفراش ، أو في أماكن أخرى ، وتعليق التمائم إذا كانت من القرآن والذكر والدعاء ؟.


الحمد لله
إلصاق الأوراق المكتوب فيها شيء من القرآن أو الأدعية على الجسم أو على موضع منه ، أو وضعها تحت الفراش ونحو ذلك لا يجوز ؛ لأنه من تعليق التمائم المنهي عنها بقوله صلى الله عليه وسلم : " من تعلق تميمة فلا أتم الله له " وقوله : " إن الرقى والتمائم والتولة شرك " . والله أعلم .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء.
http://www.islam-qa.com/ar/ref/11026

( أم عبد الرحمن )
17-11-2008, 07:29 PM
كتابة الآيات بالزعفران في صحن أو ورق ثم غسلها وشربها

السؤال: ما حكم كتابة ماء الزعفران على صحن بآيات من القرآن الكريم ثم غسله بالماء وشربه ؟ وما حكم كتابتي للآيات بماء الزعفران على ورق ثم وضعها في الماء ثم شربها ؟

الجواب :
الحمد لله
لا حرج فيما ذكرت من كتابة آيات من القرآن في صحن أو ورق بمادة طاهرة غير مضرة كالزعفران أو ماء الورد ، ثم شرب هذا الماء أو وضعه على موضع الألم ، لورود ذلك عن جماعة من السلف .
قال ابن القيم رحمه الله في "زاد المعاد" (4/170) عن الرقية من العَيْن :
"ورأى جماعة من السلف أن تكتب له الآيات من القرآن ، ثم يشربها . قال مجاهد : لا بأس أن يكتب القرآن ويغسله ويسقيه المريض ، ومثله عن أبي قلابة ، ويُذكر عن ابن عباس رضي الله عنهما : أنه أمر أن يكتب لامرأة تعسر عليها ولادها أثرٌ من القرآن ، ثم يغسل وتسقى . وقال أيوب : رأيت أبا قلابة كتب كتابا من القرآن ثم غسله بماء وسقاه رجلا كان به وجع" انتهى .

وسئل الشيخ محمد إبراهيم آل الشيخ رحمه الله : هل يجوز أن يكتب للمريض بعض آيات قرآنية في إناء يغسله ثم يشربه ؟
فأجاب : " لا يظهر في جواز ذلك بأس . وقد ذكر ابن القيم رحمه الله أن جماعة من السلف رأوا أن يكتب للمريض الآيات من القرآن ثم يشربها " انتهى من "فتاوى الشيخ محمد إبراهيم" (1/94) .
وجاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (1/97) : " وقراءة القرآن أو السنة على المريض مباشرة بالنفث عليه ثابتة بالسنة المطهرة من رقية الرسول صلى الله عليه وسلم لنفسه ولبعض أصحابه ، أما كتابة الآيات بماء الورد والزعفران ونحو ذلك ثم غمرها في الماء وشربها ، أو القراءة على العسل واللبن ونحوها ودهن الجسم بالمسك وماء الورد المقروء عليه آيات قرآنية- فلا بأس به ، وعليه عمل السلف الصالح " انتهى .

وقال الشيخ ابن باز رحمه الله : " أما كتابة الآيات والأدعية الشرعية بالزعفران في صحن نظيف أو أوراق نظيفة ثم يغسل فيشربه المريض فلا حرج في ذلك ، وقد فعله كثير من سلف الأمة ، كما أوضح ذلك العلامة ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد وغيره ، إذا كان القائم بذلك من المعروفين بالخير والاستقامة " انتهى من "فتاوى إسلامية" (1/30) .

والله أعلم .


الإسلام سؤال وجواب

http://www.islam-qa.com/ar/ref/118865

( أم عبد الرحمن )
17-11-2008, 07:30 PM
هل يجوز التبخر بالشب أو الأعشاب لدفع العين؟


السؤال : هل يجوز أن يتبخر المحسود بالشب من أجل دفع الحسد أو العين عنه؟

الجواب:
الحمد لله
علاج السحر أو العين يكون بالرقية الشرعية ، وقد سبق في الموقع بيان ذلك ، كما في جواب السؤال رقم (11290 (http://www.islam-qa.com/ar/ref/11290)) ، ورقم (11359 (http://www.islam-qa.com/ar/ref/11359)) .
أما العلاج بالتبخر بالشب أو الأعشاب ، فذلك لا يجوز .
وقد سئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : هل يجوز التبخر بالشب أو الأعشاب أو الأوراق وذلك من إصابة بالعين ؟
فأجابوا : "لا يجوز علاج الإصابة بالعين بما ذكر ؛ لأنها ليست من الأسباب العادية لعلاجها ، وقد يكون المقصود بهذا التبخر استرضاء شياطين الجن والاستعانة بهم على الشفاء ، وإنما يعالج ذلك بالرقى الشرعية ونحوها مما ثبت في الأحاديث الصحيحة .
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم" انتهى .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء .
الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز ، الشيخ عبد الرزاق عفيفي ، الشيخ عبد الله بن غديان ، الشيخ عبد الله بن قعود .
"فتاوى اللجنة الدائمة" (1/212) .
والله أعلم .

( أم عبد الرحمن )
17-11-2008, 07:31 PM
حكم الاستعانة بالقرين في علاج بعض الرقاة

السؤال:
يوجد شخص ظاهره الاستقامة ، ويقول إنه يعالج الناس عن طريق القرين ( أي : أن قرينه يسأل قرين المريض ، ويخبره بالمرض ) ، علماً أنه لا يسأل المريض عن اسم أمه ، فما حكم هذا الفعل ؟ وما حكم الذهاب لهؤلاء ؟

الجواب:
الحمد لله
كثيرة هي المخالفات الشرعية التي يقع فيها بعض الرقاة ، ولو كانوا من أهل الاستقامة ، فإن الشيطان وجد طريقه في النيل منهم ، وإيقاعهم فيما يحرم من أفعال ، وأقوال .
ومن تلك المخالفات : الاستعانة بالجن ، سواء كانت تلك الاستعانة بالقرين أم بغيره ، فكل ذلك من كيد الشيطان ، وتلبيسه على أولئك الرقاة .
وقد سئل علماء اللجنة الدائمة :
... وفي بعض الحالات المرضية التي يستعصي علاجها عند الأطباء : نقرأ عليهم آيات الرقية ، ولمرات عديدة ، دون ظهور أي تأثير عليهم ، فاكتشفنا طريقة لمخاطبة القرين قرينَ الشخص المريض ! ومن خلالها يتم معرفة المرض ، وقد تم علاج حالات كثيرة بهذه الطريقة ، وهي : نطلب من المريض أن يردد : بسم الله أوله وآخره ، مع الشهيق ، ثم بعد مدة نكلم القرين ونحاوره .
سؤالي هو : إن معلوماتنا عن القرين قليلة جدا لعدم وجود الأثر الكافي الذي يتحدث عنه ، فمثلا : هل هو داخل الجسد أم خارجه ، وما هي مدة بقائه مع المريض ( الإنسان ) ، وهل لكل إنسان قرين واحد أم إنه ممكن أن يتبدل في فترة من الفترات ، وهل يبقى ملازم مع الإنسان أم أنه يتركه في أحيان ويعود إليه ؟ وفي مرات عديدة جدّاً يذكر أن عمره ( القرين ) أصغر من عمر المريض .
فرجائي الكبير من سماحة الشيخ الوالد أن يرد على هذه الأسئلة كتابة لينفع الله به المسلمين ، فأفيدونا وأفتونا .
فأجابوا :
" ..... الرقية الشرعية تكون بسورة الفاتحة ، وآية الكرسي ، وسورة الإخلاص ، والمعوذتين ، والآيات القرآنية ، والأدعية النبوية الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ولا تجوز الاستعانة بالجن الذي تسمونه " القرين " ، وسؤاله عن نوع مرض المريض ؛ لأن الاستعانة بالجن : شرك بالله عز وجل ، فالواجب عليكم : التوبة إلى الله من ذلك ، وترك هذه الطريقة ، والاقتصار على الرقية الشرعية ، وفق الله الجميع لما فيه رضاه .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم " انتهى .
الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ ، الشيخ عبد الله بن غديان ، الشيخ صالح الفوزان ، الشيخ بكر أبو زيد .
"فتاوى اللجنة الدائمة" (24/287– 289) .
وسئلوا – أيضاً – عن :
الاستعانة بالجان في معرفة العين ، أو السحر ، وكذلك تصديق الجني المتلبس بالمريض بدعوى السحر والعين ، والبناء على دعواه .
فأجابوا :
" لا تجوز الاستعانة بالجن في معرفة نوع الإصابة ونوع علاجها ؛ لأن الاستعانة بالجن شرك ، قال تعالى : ( وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الْإِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا ) ، وقال تعالى : ( وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا يَامَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُمْ مِنَ الْإِنْسِ وَقَالَ أَوْلِيَاؤُهُمْ مِنَ الْإِنْسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِي أَجَّلْتَ لَنَا قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ ) ، ومعنى استمتاع بعضهم ببعض : أن الإنس عظموا الجن ، وخضعوا لهم ، واستعاذوا بهم ، والجن خدموهم بما يريدون ، وأحضروا لهم ما يطلبون ، ومن ذلك : إخبارهم بنوع المرض وأسبابه مما يطلع عليه الجن دون الإنس ، وقد يكذبون ، فإنهم لا يؤمنون ولا يجوز تصديقهم .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم " انتهى .
الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ ، الشيخ صالح الفوزان ، الشيخ بكر أبو زيد .
"فتاوى اللجنة الدائمة المجموعة الثانية " (1/92 – 93) .
وينظر – للمزيد - : أجوبة الأسئلة : ( 78546 (http://www.islam-qa.com/ar/ref/78546) ) و ( 11114 (http://www.islam-qa.com/ar/ref/11114) ) و ( 11063 (http://www.islam-qa.com/ar/ref/11063) ) .
والله أعلم

الإسلام سؤال وجواب
http://www.islam-qa.com/ar/ref/121234

( أم عبد الرحمن )
17-11-2008, 07:37 PM
جواز الرقية على الغير وكراهة طلبها للنفس


سؤال:
قرأنا في كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب في حديث السبعين (إنهم لا يرقون)، وقرأنا في زاد المعاد لابن القيم أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- رقى بعض أصحابه، وقال في ذلك بعض الأدعية؛ فهل فعله -صلى الله عليه وسلم- نسخ لما ورد في الحديث، أم أنها من الأفعال الخاصة به؟


الجواب:
أنا قرأت كتاب التوحيد، ولم أجد فيه هذه الكلمة، وهي كلمة: (لا يرقون)، وهذا السائل إذا كان قد وجدها فيمكن أنها بنسخة غير معتمدة، والرواية التي قرأناها في كتاب التوحيد فيها ك:I
هم الذين لا يسترقون، ولا يكتوون، ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون ] (http://www.ibn-jebreen.com/takhreeg/book14/Hits100023.htm) فإذا كان في بعض النسخ: لا يرقون فيمكن أنها أخذت من رواية ضعيفة؛ وذلك لأن الحديث موجود في الصحيحين في بعض رواياته:] لا يرقون ولا يسترقون ] (http://www.ibn-jebreen.com/takhreeg/book14/Hits100024.htm) .
ولكن صحح العلماء أن كلمة: لا يرقون خطأ من بعض الرواة، وأن الصواب: لا يسترقون.
فكونك ترقي غيرك وتنفعه مما تثاب عليه، ولا ضرر عليك في ذلك؛ فقد نفعت غيرك كما في حديث جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- وفيه أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: ] من استطاع منكم أن ينفع أخاه فليفعل ] (http://www.ibn-jebreen.com/takhreeg/book14/Hits100199.htm)
وأما كونك تطلب غيرك، فإن ذلك دليل على ضعف التوحيد، ودليل على أنك ما وثقت بالتوكل على الله، فالراقي يجوز أن يرقي غيره، ولكن يكره له أن يطلب من يرقيه
http://www.ibn-jebreen.com/book.php?...ok=14&page=457 (http://www.ibn-jebreen.com/book.php?cat=6&book=14&page=457)

( أم عبد الرحمن )
17-11-2008, 07:37 PM
سؤال: هل يجوز للمسلم أن يرقي بأي نوع من الرقى ؟
الجواب: تجوز الرقية بما ليس فيه شرك، كسور القرآن وآياته، وكالأذكار الثابتة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- وتحرم بما فيه شرك كتعويذ المريض بذكر أسماء الجن والصالحين، وبما لا يفهم معناه، خشية أن يكون شركًا، لما ثبت من قول النبي -صلى الله عليه وسلم- http://www.ibn-jebreen.com/images/h2.gif لا بأس بالرقى ما لم تكن شركًا http://www.ibn-jebreen.com/images/h1.gif (http://www.ibn-jebreen.com/takhreeg/book14/Hits100022.htm)

http://www.ibn-jebreen.com/book.php?...ok=14&page=461 (http://www.ibn-jebreen.com/book.php?cat=6&book=14&page=461)

( أم عبد الرحمن )
17-11-2008, 07:38 PM
السؤال
فضيلة الشيخ ما هو العلاج الشرعي للسحر بارك الله فيكم؟

الجواب
الشيخ: العلاج الشرعي للسحر هي الرقية بكتاب الله عز وجل بأن يقرأ على المصاب (قل أعوذ برب الفلق) (قل أعوذ برب الناس) وكذلك الآيات التي فيها بيان أن الله تعالى يبطل السحر مثل (ما جئتم به السحر إن الله سيبطله) (إن الله لا يصلح عمل المفسدين) ومثل قوله (ولا يفلح الساحر حيث أتى) وكذلك ما جاءت به السنة من الأدعية التي يستشفى بها من المرض هذا إذا لم يمكن الإطلاع على محل السحر فإن أمكن فإنه إذا اطلع عليه ينقض ونسأل الله السلامة.

http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_1240.shtml

( أم عبد الرحمن )
17-11-2008, 07:39 PM
سؤال: هل الرقية تنافى التوكل ؟

الجواب: التوكل هو صدق الاعتماد على الله -عز وجل- في جلب المنافع ودفع المضار، مع فعل الأسباب التي أمر الله بها، وليس التوكل أن تعتمد على الله بدون فعل الأسباب، فإن الاعتماد على الله بدون فعل الأسباب طعن في الله -عز وجل- وفي حكمته -تبارك وتعالى-؛ لأن الله -تعالى- ربط المسببات بأسبابها،

وهنا سؤال: من أعظم الناس توكلا على الله؟
الجواب: هو الرسول -صلى الله عليه وسلم-
وهل كان يعمل الأسباب التي يتقي بها الضرر؟
الجواب: نعم، كان إذا خرج إلى الحرب يلبس الدروع ليتوقى السهام، وفي غزوة أحد ظاهر بين درعين، أي لبس درعين كل ذلك استعدادًا لما قد يحدث.
ففِعْل الأسباب لا ينافي التوكل، إذا اعتقد الإنسان أن هذه الأسباب مجرد أسباب فقط لا تأثير لها إلا بإذن الله تعالى، وعلى هذا فالقراءة -قراءة الإنسان على نفسه، وقراءته على إخوانه المرضى- لا تنافي التوكل، وقد ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه كان يرقي نفسه بالمعوذات، وثبت أنه كان يقرأ على أصحابه إذا مرضوا، والله أعلم
http://www.ibn-jebreen.com/book.php?cat=6&book=14&page=494 (http://www.ibn-jebreen.com/book.php?cat=6&book=14&page=494)

أحمد الردادي
01-12-2008, 03:03 PM
باك الله فيك أختنا أم عبدالرحمن

و نريد من الإخوة و الأخوات الإجتهاد في وضع الفتاوى للفائدة

بارك الله في الجميع

أبو البراء
01-12-2008, 06:53 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0