المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماذا تعرف عن قصيدة البردة " للشيخ محمد جميل زينوا "


منذر ادريس
27-10-2008, 01:52 PM
ماذا تعرف عن قصيدة البردة
نقلاً من كتاب"معلومات مهمة عن الدين"
للشيخ محمد جميل زينوا










بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسوله الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد:

هذه القصيدة للشاعر البوصيري مشهورة بين الناس ولا سيما بين الصوفيين.
ولو تدبرنا معناها لرأينا فيها مخالفات للقرآن الكريم وسنة الرسول r !
يقول في قصيدته:

1- يا أكرم الخلق ما لي من ألوذ به سواك عند حلول الحادث العمم
يستغيث الشاعر بالرسول r ويقول له: لا أجد من ألتجئ إليه عند نزول الشدائد العامة إلا أنت، وهذا من الشرك الأكبر الذي يُخلد صاحبه في النار إن لم يتب منه، لقوله تعالى:
**وَلا تَدْعُ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لا يَنْفَعُكَ وَلا يَضُرُّكَ فَإِنْ فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذاً مِنَ الظَّالِمِينَ{]يونس:
106[.(أي المشركين) لأن الشرك ظلم عظيم.
وقوله r:pمن مات وهو يدعو من دون الله نداً دخل النار i رواه البخاري.
(الند:المثيل).


2- فإن من جودك الدنيا وضرتها ومن علومك علم اللوح والقلم
وهذا تكذيب للقرآن الذي يقول الله فيه:**وَإِنَّ لَنَا لَلْآخِرَةَ وَالْأُولَى{]الليل:13[ فالدنيا والآخرة هي من الله ومن خلْقِهِ، وليست من جود الرسول r وخلقه، والرسول r لا يعلم ما في اللوح المحفوظ، إذ لا يعلم ما فيه إلا الله وحده،وهذا إطراء ومبالغة في مدح الرسول r حتى جعل الدنيا والآخرة من جود الرسول وأنه يعلم الغيب الذي في اللوح المحفوظ بل إن
ما في اللوح من علمه وقد نهانا الرسول r عن الإطراء فقال:p لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم، فإنما أنا عبد، فقولوا عبد الله ورسوله i رواه البخاري.


3- ما سامني الدهر ضيماً واستجرت به إلا ونلت جواراً منه لم يُضَم

يقول: ما أصابني مرض أو همٌّ وطلبت منه الشفاء أو تفريج الهم إلا شفاني وفرَّج همي.
والقرآن يحكي عن إبراهيم عليه السلام قوله عن الله عز وجل:**وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ{]الشعراء:80[.
والله تعالى يقول:**وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ{]الأنعام:17[.
والرسول r يقول:p إذا سألت فأسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله i رواه الترمذي وقال حسن صحيح.


4- فإن لي منه ذمة بتسميتي محمداً وهو أوفى الخلق بالذمم
يقول الشاعر: إن لي عهداً عند الرسول أن يدخلني الجنة، لأن اسمي محمداً، ومن أين له هذا العهد ؟
ونحن نعلم أن كثيراً من الفاسقين والشيوعيين من المسلمين اسمه محمد، فهل التسمية بمحمد مُبرر لدخولهم الجنة ؟ والرسول r قال لبنته فاطمة رضي الله عنها:p سليني من مالي
ما شِئْتِ، لا أُغني عنك من الله شيئاً i رواه البخاري.


5- لعل رحمة ربي حين يقسمها تأتي على حسب العصيان في القسم
وهذا غير صحيح، فلو كانت الرحمة تأتي قسمتها على قدر المعاصي كما قال الشاعر لكان على المسلم أن يزيد في المعاصي حتى يأخذ من الرحمة أكثر، وهذا لا يقوله مسلم
ولا عاقل ولأنه مخالف قول الله تعالى:**إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ{]الأعراف:56[.
والله تعالى يقول:**وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُمْ بِآياتِنَا يُؤْمِنُون{]الأعراف:156[.


6- وكيف تدعو إلى الدنيا ضرورة من لولاه لم تخرج الدنيا من العدم
الشاعر يقول لولا محمد r لما خُلقت الدنيا، والله يكذبه ويقول:**وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْأِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ{]الذاريات:56[.
وحتى محمدr خُلق للعبادة وللدعوة إليها يقول الله تعالى:**وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِين{]الحجر:99[.


7- أقسمت بالقمر المنشق إن له من قلبه نسبة مبرورة القسم
الشاعر يقسم ويحلف بالقمر والرسول r يقول:p من حلف بغير الله فقد أشرك i حديث صحيح رواه أحمد.


ثم يقول الشاعر يخاطب الرسول قائلاً:


8- لو ناسبتْ قدرَه آياتُه عِظَماَ أحيا اسمه حين يُدعى دَارِسَ الرِمَمِ
ومعناه: لو ناسبتْ معجزات الرسول r قدره في العِظَم، لكان الميت الذي أصبح بالياً يحيا وينهض بذكر اسم الرسول r، وبما أنه لم يحدث هذا فالله لم يُعط الرسول r حقه من المعجزات، فكأنه اعتراض على الله حيث لم يعط رسول الله r حقه!!
وهذا كذب وافتراء على الله، فالله تعالى أعطى كل نبي المعجزات المناسبة له، فمثلاً
أعطى عيسى عليه السلام معجزة إبراء الأعمى والأبرص وإحياء الموت، وأعطى لسيدنا محمد r معجزة القرآن الكريم، وتكثير الماء والطعام وانشِقاق القمر وغيرها.


ومن العجيب أن بعض الناس يقولون: إن هذه القصيدة تسمى بالبردة وبالبُرأة، لأن صاحبها كما يزعمون مرض فرأى الرسول r، فأعطاه جبته فلبسها فبرىء من مرضه
- وهذا كذب وافتراء- حتى يرفعوا من شأن هذه القصيدة، إذ كيف يرضى الرسول r بهذا الكلام المخالف للقرآن ولهديه r وفيه شرك صريح.
علماً بأن رجلاً جاء إلى رسول الله r فقال له: ما شاء الله وشِئْتَ، فقال له الرسول r:p أجعلتني لله نداً ؟ قل ما شاء الله وحده i رواه النسائي بسند جيد.
والند:المثل والشريك.


فاحذر يا أخي المسلم من قراءة هذه القصيدة وأمثالها المخالفة للقرآن، وهدي الرسول عليه الصلاة والسلام، والعجيب أن في بعض بلاد المسلمين من يُشَيع بها موتاهم إلى القبور، فيضمون إلى هذه الضلالات بدعة أخرى حيث أمر رسول الله r بالصمت عند تشييع
الجنائز ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

الحـياة الطيبة
27-10-2008, 02:12 PM
جزاكم الله خيرا أخونا المشفق, فكم من أنشودة يحسبها الناس دينية وملتزمة وهي تحوي بين طياتها أمورا شركية تصل لحد الشرك الأكبر العياذ بالله, لذا يا رعاكم الله استمعوا جيدا للكلمات فلا خير في أنشودة شركية تهوي بصاحبها والمستمع لها في نار جهنم.
اللهم يا مقلب القلوب والأبصار ثبت قلوبنا على دينك.

منذر ادريس
27-10-2008, 02:29 PM
بارك الله لكم على حسن تعليقكم وثبتنا الله على الحق

القصواء
24-06-2010, 04:53 PM
جزاكم الله خيرا ورفع قدركم في الدنيا والآخرة

أبوناصر
25-06-2010, 10:53 PM
جزاك الله خيرا اخي الحبيب على هذا التنبيه وبارك الله فيك ونفع بك
وهناك مؤلفات في بيان الشركيات في هذه البردة

alfa9ira
29-06-2010, 11:56 AM
جزاكم الله خيراً على هذا الشرح المفصل وجعله الله في ميزان حسناتك
للأسف الشديد أغلبية الناس في بلدي من الصوفية ولم يكتفوا فقط بالإبتداع
بل وصل بهم الحد إلى التعصب لمعتقدهم فلا يسمعون ناصحاً ولا مرشداً للحق ...وأمثال هذه القصيدة كثيرة وأذكر منها قصيدة مدد يا رسول الله،
أذكر أني ناقشت أخت بخصوصها فلم تستوعب كيف لا ندعو رسول الله ، تقول إنه رسول الله !! تستغرب مني وتشكك في حبي له صلى الله عليه وسلم ... بل يزعمون أنه يعلم علم الساعة، ولا حول ولا قوة إلا بالله..