المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تتعلم الحجامة على أصولها فتصبح " حجاماً " !!!


د.عبدالله
14-05-2005, 09:51 PM
كيف تكون حجاما ...


(( دعوة نوجهها للجميع .. في هذا المنتدى المبارك .. سواء للأخوة والأخوات الكرام الأفاضل ، أو الأخوة الزوار والمشاركين الأعزاء .. لكل من يرغب أن يتعلم أو يمارس الحجامة .. فنحن مستعدون لتقديم أي مساعدة والرد على أي سؤال أو استفسار ، بخصوص كيفية عمل الحجامة ، وعن المواضع الخاصة لكل مرض )) .
وخاصة أخواتنا الفاضلات ، يجب أن يتعلمن الحجامة .. حتى لا تجبر أو تضطر إحداهن بالذهاب إلى حجام . أقول وبالله التوفيق .


كيف تكون حجاما :

( 1 ) ـ قفازات طبية .
( 2 ) ـ مشارط .
( 3 ) ـ مطهر ومعقم ( ديتول ) يستخدم لتعقيم المشارط والمواضع المرغوب عمل الحجامة عليها في الجسم .
( 4 ) ـ زيت الزيتون ، لتعقيم مواضع التشريط بعد الإنتهاء من الحجامة . ( أفضل من الديتول ) .
( 5 ) ـ كاسات حجامة :
وهو نوع يستخدم بتفريغ الهواء عن طريق الشفط بمكبس تفريغ الهواء ، وهو عبارة عن جهاز متكامل يحتوي على كاسات الحجامة وجهاز السحب اليدوي .
( 6 ) ـ قطن طبي أو محارم ورق .
( 7 ) ـ سلة مهملات لوضع كيس المخلفات منها حتى يتم التخلص من الأدوات المستخدمة في أماكن آمنة للتخلص منها بشكل صحيح .
( 8 ) ماكينة حلاقة تستخدم لمرة واحدة لإزالة الشعر فيما إذا كان هناك شعر يحتاج لإزالته أو ماكينة شعر رأس كهربائية للحلاقة إذا كان موضع الحجامة في الرأس .

بداية عمل الحجامة :

1 ـ البداية يجب أن تكون بذكر الله سبحانه وتعالى فكل عمل لم يذكر إسم الله عليه فهو أبتر .
2 ـ إبدأ بتطهير الموضع بالديتول .
3 ـ ضع الكأس على الموضع ثم أسحب وفرغ الهواء من الكأس بواسطة المكبس ( شفط ) .
أحرص على أن لايكون الشفط شديدا جدا وخاصة في مواضع الرأس .
4 ـ إنتظر من ( 3 ـ 5 ) دقائق وقدر المدة بقدرها حسب حالة المريض الجسمية والعمرية والجنسية .. كما أن الكأس الزجاجية الشفافة تتيح لك رأية الجسم من خلالها وعندها تستطيع أن تحدد المدة المناسبة .
5 ـ إرفع الكأس من موضعها ثم إبدأ بالتشريط بالمشرط المعقم تشريطا سطحيا بطول ملم واحد إلى 2 ملم وبعمق لا يزيد عن نصف ملم بعدد من تسعة إلى 14 تشريطة في الموضع الواحد وذلك حسب نوع الكأس الموضوع كبيرا كان أو صغيرا ، فعدد التشريطات يتحدد حسب كبر أو صغر حجم الكأس .
6 ـ أعد الكأس مرة أخرى بعد عملية التشريط وافرغ الهواء مرة أخرى وابدأ بمراقبة خروج الدم من الجسم إلى أن تبدأ الكأس بالإمتلاء .
7 ـ ضع حول الكأس كمية من ورق المحارم ثم اسحبها باتجاهك بعد سحب الهواء منها رافعا فوهتها إلى أعلى حتى لا ينزل الدم على المريض أو عليك أنت ، لا حظ أن الدم الأول في المرة الأولى يكون لونه عاديا ثم يبدأ بالتغير نوعا ولونا في الكأس الثانية والثالثة . (( وهذا ليس في كل الحالات )) هناك بعض الحالات يخرج فيها الدم المحمل بالأخلاط في أول كأس .
8 ـ ضع الدم المستخرج في السلة المعدة لذلك ونظف الكأس بسرعة ثم أعدها مرة أخرى في موضعها وكرر العملية حتى يتوقف خروج الدم أو يقل خروجه عن الكمية المطلوبة .
9 ـ نظف مكان الحجامة على الموضع بزيت الزيتون الأصلي فهو مجرب وفعال وأفضل من الديتول ، كما إنه يمنع من دخول الهواء أو أي ملوثات أخرى بالدخول في الجرح . (( مجرب )) .
10 ـ تخلص من الأدوات المستخدمة لمرة واحدة في المكان المخصص للنفايات الطبية حتى لا يتعرض لهذه النفايات أي شخص فيصاب بالأمراض ، وكذلك الحال فإن المحافظة على نظافة البيئة هي من هدي وسنة رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم (( والنظافة من الإيمان )) .


ملاحظات هامة :

ابتعد عن الأوردة والشرايين الظاهرة في الجسم عند إجراء عملية التشريط وخاصة لمن عنده دوالي .

يجب مراعاة التشريط وأن يكون سطحيا وخفيفا (( لمرضى سيولة الدم أو الذين يتناولون الإسبرين أو من لديهم مرض السكري بنسب عالية ) ويفضل وضع العسل على مناطق التشريط بعد الإنتهاء من عملية الحجامة .

الحجامة على الريق أمثل وفي الصباح قبل اشتداد حرارة الشمس أمثل .

أيام 17 ، 19 ، 21 ، من الشهر القمري هي أمثل أيام عمل الحجامة لما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك الحديث النبوي الشريف : (( من احتجتم لسبع عشرة، وتسع عشرة، وإحدى وعشرين كان شفاء من كل داء السلسلة الصحيحة 622 . ومن احتاج الحجامة لألم شديد لا يحتمل تأجيله فإنه يعملها في أي وقت من الأوقات وذلك للضرورة والضرورة تقدر بقدرها .

عدد مرات الحجامة يكون حسب حاجة المريض ويعملها صحيح الجسم المعافي مرة أو مرتين في العام والمريض حسب حالته المرضية ومدة إصابته بالمرض ودرجة تقبل جسمه لعملية الحجامة ، فمنهم من يشفى بإذن الله في مرة واحدة ، وآخر يحتاجها في كل شهر مرة إلى أن يشفى ويعافيه الله ، فعدد المرات ليس هو الفيصل وأنما أثر الحجامة على المريض هي التي تحدد عدد مراتها .

في حالة المرضى المصابين بأمراض معدية مثل الكبد الوبائي أو الإيدز أو التيفوئيد أو غيرها ، فالحجامة تعمل لهم بحذر شديد وعدم استخدام الأدوات مرة أخرى أبدا ، وإذا كانت الحجامة تعمل بدون مساعدات مختبرية أو تحاليل تبين إصابة المريض أو المحتجم بأي مرض معد أو أن المريض أخفى ما عنده من أمراض ، فهذه الأسباب أو غيرها توجب على الحجام أن يعمل الحجامة لجميع الناس على افتراض أنهم مصابون بأمراض معدية ليزداد حرصا وحذرا وأن يستخدم الأدوات التي تستخدم مرة واحدة .

أما بخصوص مواضع وعدد الحجامة على الجسم (( فهي تختلف على حسب نوعية المرض والحالة ))وبخصوص هذا الأمر أأكد على تعليق أخي الحبيب والشيخ الفاضل أبو سعود حفظه الله تعالى ، والذي بين ذلك مشكورا حيث قال (( وبمناسبة هذا الموضوع فإني أود تنبيه الحجامين المبتدئين وغير الملمين بمحظورات الحجامة على عدم اعتمادهم فقط على المواضع المبينة والمرقمة على الرسم إلا بعد دراسة على يد اختصاصيين للإلمام بالمحظورات من حيث المواضع وحالة الشخص المرضية والعامة ، وذلك لأن المواضع المبينة على أكثر الرسومات البيانية الخاصة بالحجامة إنما هي مواضع الإبر الصينية ، استعان بها الاختصاصيون لما لها من فوائد من حيث اتصالها بأجزاء الجسم الداخلية والخارجية عن طريق الأعصاب والشرايين المتوغلة في جسم الإنسان ، فلهذا تجد في بعض الرسومات ثلاث مواضع متقاربة ، ولكنها لا تحتاج إلا لكأس واحد فقط ، مما يدلك على أنها مواضع الإبر الصينية .
ولهذا فإن الحجام عندما يقوم بتحجيم شخص ما ، فإنه يحذف بعض المواضع ويضيف أخرى ، حفاظا على صحة المريض .

ولا يصلح بأن يقوم بالحجامة أي شخص بحجة قياس الحجامة المعاصرة اليوم بالحجامة القديمة ، فإنها تختلف عنها بعدة أمور ، ومن أهمها :
1 ) هي أن الحجامة القديمة محدودة في مواضعها القليلة ، أما الحجامة اليوم فإن مواضعها تزيد على مئة موضع ، وذلك لتطور الطب في دراساته المستمرة في تشريح جسم الإنسان من حيث الأعصاب والأوردة والشرايين وخلايا الدماغ وغيرها .
2 ) كثرة الأمراض والأورام في زماننا وخاصة الأمراض المعدية ، فهذا يحتاج إلى دقة في مواضع الحجامة ، واهتمام في تغيير أدواتها وتعقيم مواضعها )) .

أرجو من الله العلي القدير أن أكون قد وفقت لكتابة هذا الموضوع . واسأله تعالى أن يشفي مرضانا ومرضى المسلمين .. وأن يحفظكم جميعا من كل سوء أو مكروه .. اللهم آمين .. مع تمنياتي للجميع بالصحة والسلامة والعافية .


(( أخوكم في الله عبدالله بن كرم )) .

بو سعود
14-05-2005, 11:21 PM
بارك الله لك في علمك أخي العزيز "عبدالله بن كرم " على هذا التفصيل الرائع ، والذي لا يستغني عنه كل ممارس للحجامة ، فأسأله تعالى أن يجعله في ميزان حسناتك إنه سميع عليم .

أبو البراء
15-05-2005, 09:06 AM
بارك الله فيكَ أخي الحبيب ( عبدالله بن كرم ) ، ونفعنا بعلمكَ ، مع تمنياتي لكِ بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

د.عبدالله
15-05-2005, 09:26 AM
لما لهذه المنطقة من الخصائص ما يجعلها الأساس في عملية الحجامة .
كان لزاما علينا أن نوضحها بالصور حتى يستفيد منها (( كل من يرغب بعمل الحجامة )) .
فالحجام عندما يبدأ بعملية الحجامة فعليه أن يبدأ بمنطقة الكاهل أولا قبل أي موضع آخر ، حيث يعتبر الكاهل من أهم المواضع في عملية الحجامة لما لهذا الموضع من أثر كبير في إحداث العلاج والشفاء بإذن الله وهو الموضع الذي احتجم فيه الرسول صلى الله عليه وسلم من ضمن مواضع أخرى . فالكاهل هو الموضع الأساس الذي تبدأ به عملية الحجامة .
والكاهل منطقة ثابتة في الجسم والحركة فيه تكون شبه معدومة ولا تتحرك إلا بتحريك عضو آخر ملاصق بها مثل تحريك الأكتاف أو الظهر كله بشكل متعمد كي تتحرك المنطقة كلها ، وعدم الحركة يجعلها منطقة راكدة تتجمع فيها معظم الأخلاط والرواسب الضارة في الجسم مع مرور الزمن .
وهذا يتطلب إجراء الحجامة فيها (( وهي الحجامة الوقائية )) بين فترة وأخرى مرة أو مرتين في العام . >>>>> أنظر إلى الصورة >>>>>

أبو البراء
15-05-2005, 11:28 AM
بارك الله فيكَ أخي الحبيب ( عبدالله بن كرم ) ولا حرمكَ الأجر والمثوبة ، مع تمنياتي لكَ بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

مع الصدقين
08-06-2005, 07:33 PM
السلام عليكم
هل هناك نهى عن الحجامة يوم الاربعاء

د.عبدالله
08-06-2005, 08:58 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، نعم يا أخي الفاضل ، (( عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( الحجامة على الريق أمثل ، وفيها شفاء وبركة ، وتزيد في الحفظ وفي العقل ، فاحتجموا على بركة الله يوم الخميس ، واجتنبوا الحجامة يوم الجمعة ، ويوم السبت ويوم الأحد ، واحتجموا يوم الأثنين والثلاثاء فإنه اليوم الذي عافى الله فيه أيوب ، واجتنبوا الحجامة يوم الأربعاء فإنه اليوم الذي أُبتلي فيه أيوب ، وما يبدو جذام ولا برص إلا في يوم الأربعاء ، أو في ليلة الأربعاء )) . [[ رواه ابن ماجه والحاكم والسني وأبونعيم ]] . وكما انها توجد هناك أحاديث مشابهة ، في السلسلة الصحيحة تحت رقم (( 766 )) وفي صحيح الترغيب تحت رقم (( 3466 )) وفي صحيح الجامع تحت رقم (( 3169 )) وفي صحيح سنن ابن ماجه تحت رقم (( 2809 )) و (( 2810 )) .

مع تمنياتي لك بالصحة والسلامة والعافية .

ناصح أمين
08-06-2005, 09:31 PM
بارك الله فيكم إخوتي الكرام وجزاكم الله خير الجزاء

وهذه إضافة بعد إذن الكرام

قال المناوي في فيض القدير :



‏ ( الحجامة على الريق ) أي قبل الفطر ( أمثل وفيها شفاء وبركة ) أي زيادة في الخير ( وتزيد في الحفظ وفي العقل فاحتجموا على بركة اللّه يوم الخميس ) لفظ رواية الحاكم بعد قوله وبركة وهي تزيد في العقل وتزيد الحافظ حفظاً فمن كان محتجماً فليحتجم يوم الخميس ( واجتنبوا الحجامة يوم الجمعة والسبت والأحد واحتجموا يوم الاثنين والثلاثاء فإنه اليوم الذي عافى اللّه فيه أيوب نبيه ( من البلاء ) الذي ابتلاه به قال الطيبي : ظاهره يخالف الحديث المار أن يوم الثلاثاء يوم الدم وفيه ساعة لا يرقأ ولعله أراد به يوماً مخصوصاً وهو سابع عشر الشهر كما في حديث معقل المذكور ( واجتنبوا الحجامة يوم الأربعاء فإنه اليوم الذي ابتلى فيه أيوب ) أي كان ابتداء إبلائه فيه ( وما يبدو جذام ولا برص إلا في يوم الأربعاء أو في ليلة الأربعاء ) في الموجز من فوائد الحجامة تنقية العضو وقلة استفراغ جوهر الروح وهي على الساقين تقارب العضد وتدر الطمث وتصفي الدم وعلى القفا لنحو رمد وبخر قلاع وصداع خاصية ما كان في مقدم الرأس لكنها تورث النسيان قال ابن القيم : وتكره على الشبع لأنها تورث أمراضاً .

مع الصدقين
09-06-2005, 11:50 AM
بارك الله فيك يا اخى الكريم

أبو البراء
10-06-2005, 01:41 AM
بارك الله في الجميع ، مع تمنياتي لكَ أخي الحبيب يالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

عفراء
04-07-2005, 07:04 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا عضوة جديدة وقد أعجبت جدا بهذا المنتدى الرائع والقائمين عليه وهنا في هذا الموضوع بالذات موضوع الحجامة كما يقولون وجدت ضالتي وقد بحثت كثيرا عن هذا الموضوع وعن كيفية تعلم الحجامة وأنا جادة جدا في الرغبة بتعلمها وتطبيقها لي شخصيا وليس للأخرين لأني لم اجد دورات تعلم الحجامة الصحيحة واعتمدت في معلوماتي على المنشور في المنتديلت وعلى الكتب الموجودة في المواقع وشريط فيديو كيف تصبح حجاما ولكني لازلت خائفة من تطبيقها خوفا من الخطاء و لا استطيع او اعرف من النساء من تقوم بالحجامة الصحيحة لتعلمها و عندما فكرت في الحجامة وعملها وجدت ان اغلب المستشفيات كما هو موضح في المنتديات لايفعلون الحجامة كما وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم وانهم يعتمدون على مراكز الإحساس كما في الأبر الصينية وأن هناك طرق كثيرة لها وأنا لااعلم الكثير ومدى صحة ما يقال وأريد الحجامة سبب من اسباب الشفاء بأذن الله واتباع لسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم وقد استعنت بحجام لعمل الحجامة النبوية في المنزل بوجود محرم ولكن الكثير عارض الموضوع كونه رجل أولا ورغم طلبي لأدوات خاصة وجديدة بالحجامة ألا ان الخوف من انتقال الأمراض كان من اسباب الإعتراض عليها فلذلك قررت ان افعلها بنفسي هل تستطيع أخي الفاضل عبدالله بن كرم التفضل بمساعدتي بألإجابة عن استفساراتي وارشادي الى أشرطة أو كتب مفيدة في هذا المجال وجزاك الله عني وعن المسلمين خير الجزاء

أبو البراء
06-07-2005, 10:15 AM
الأخت المكرمة ( عفراء ) حفظها الله ورعاها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

كما تعلمين أخية فعلم ( الحجامة ) يحتاج إلى الناحية النظرية وكذلك الناحية العملية ، وأنت قد توفرت لكِ كافة متطلبات الناحية النظرية الخاصة بهذا العلم من خلال مطالعاتكم في المواقع المتنوعة ، وبقي لكِ أن تواكبي وترافقي الأخوات الفاضلات ممن لهم علم شرعي وتطبيقي في هذا المجال ، ونترك المجال لأخونا الحبيب ( عبدالله بن كرم ) ليدلو بدلوه في هذا الأمر ، سائلاً الله عز وجل أن يكتب لكِ التوفيق في حلك وترحالك ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعاتفية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

عفراء
07-07-2005, 01:58 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الشيخ الفاضل أبو البراء جزاك الله خيرا على ردودك وعسى الله أن يعينك ويوفقك إلى كل ما هو خير وفيه منفعتك ومنفعت أخوانك المسلمين ممن هم في حاجة ناصح أمين مثلك

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

د.عبدالله
07-07-2005, 11:15 PM
أختي الفاضلة (( عفراء )) حفظها الله ورعاها .

كما قال شيخنا الفاضل وأخي الحبيب (( أبو البراء )) حفظه الله ورعاه ، (( كما تعلمين أخية فعلم ( الحجامة ) يحتاج إلى الناحية النظرية وكذلك الناحية العملية ، وأنت قد توفرت لكِ كافة متطلبات الناحية النظرية الخاصة بهذا العلم من خلال مطالعاتكم في المواقع المتنوعة ، وبقي لكِ أن تواكبي وترافقي الأخوات الفاضلات ممن لهم علم شرعي وتطبيقي في هذا المجال )) . وقد صدق جزاه الله عنا كل خير .

فعلم الحجامة يحتاج إلى الناحية النظرية وكذلك الناحية العملية ، وأهم شيء في الناحية العملية هو كيفية استخدام المشرط ، ولقد بيناه في موضوع (( كيف تتعلم الحجامة على أصولها ـ وتصبح حجاما )) فالتشريط يجب أن يكون سطحيا ، ثم عليك معرفة المواضع على حسب نوع المرض .

ونحن مستعدون هنا ، يا أختي الفاضلة أن نساعدك بها ونشرحها لك خطوة ـ خطوة ، فما عليك إلا أن تسألي عن نوع المرض ، ونحن بدورنا سنوضحها لك مع الشرح ، وهكذا ، خطوة ـ خطوة ، ومع الممارسة المستمرة ستتعودين عليها وستصبحين حجامة ماهرة وأستاذه خبيرة بإذن الله تعالى .

أما بخصوص كتب الحجامة ، فإن أفضل كتاب قرأته حتى الآن هو كتاب الأخ الحبيب ، وصديق الدرب ، الأستاذ : ماجد الكردي ، حفظه الله ، بعنوان (( دليل العلامة إلى مواضع الحجامة )) وهو كتاب قيم يستحق القراءة .

أما بخصوص المواضع والأرقام الموضحة على الجسم ، وحتى لا يختلط عليك الأمر ، فلقد قام بتوضيحها الأخ الحبيب (( بوسعود )) حفظه الله في الموضوع التالي ((( وبمناسبة هذا الموضوع فإني أود تنبيه الحجامين المبتدئين وغير الملمين بمحظورات الحجامة على عدم اعتمادهم فقط على المواضع المبينة والمرقمة على الرسم إلا بعد دراسة على يد اختصاصيين للإلمام بالمحظورات من حيث المواضع وحالة الشخص المرضية والعامة ، وذلك لأن المواضع المبينة على أكثر الرسومات البيانية الخاصة بالحجامة إنما هي مواضع الإبر الصينية ، استعان بها الاختصاصيون لما لها من فوائد من حيث اتصالها بأجزاء الجسم الداخلية والخارجية عن طريق الأعصاب والشرايين المتوغلة في جسم الإنسان ، فلهذا تجد في بعض الرسومات ثلاث مواضع متقاربة ، ولكنها لا تحتاج إلا لكأس واحد فقط ، مما يدلك على أنها مواضع الإبر الصينية .
ولهذا فإن الحجام عندما يقوم بتحجيم شخص ما ، فإنه يحذف بعض المواضع ويضيف أخرى ، حفاظا على صحة المريض .

ولا يصلح بأن يقوم بالحجامة أي شخص بحجة قياس الحجامة المعاصرة اليوم بالحجامة القديمة ، فإنها تختلف عنها بعدة أمور ، ومن أهمها :
1 ) هي أن الحجامة القديمة محدودة في مواضعها القليلة ، أما الحجامة اليوم فإن مواضعها تزيد على مئة موضع ، وذلك لتطور الطب في دراساته المستمرة في تشريح جسم الإنسان من حيث الأعصاب والأوردة والشرايين وخلايا الدماغ وغيرها .
2 ) كثرة الأمراض والأورام في زماننا وخاصة الأمراض المعدية ، فهذا يحتاج إلى دقة في مواضع الحجامة ، واهتمام في تغيير أدواتها وتعقيم مواضعها .

ومع عدم توسع الحجامة قديما كتوسعها اليوم ، إلا أنه كان لها اختصاصيين ، فهذا عبدالله بن عمر رضي الله عنهما عندما أراد الحجامة قال : "يا نافع تبيغ بي الدم فالتمس لي حجاما . . . . . . . . . " صحيح ابن ماجة ، مما يدل على أنه كان للحجامة أناسا معروفين بها ))) .

كم أسعدنا يا أختنا الفاضالة طلبك وإصرارك وحرصك على تعلم الحجامة ، نفع الله بك بناتنا وأخواتنا المسلمات ، وكثر الله من أمثالك ، ولا حرمك الله الأجر والثواب ، مع تمنياتنا لك بالتقدم والنجاح والصحة والسلامة والعافية ، نتركك في حفظ الله ورعايته ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

أبو البراء
08-07-2005, 10:26 PM
مع التنبيه إلى الأخت المكرمة ( عفراء ) أنه لا يكتفى بالشرح النظري ، بل عليك رؤية ذلك ومباشرته مع أهل الخبرة والاختصاص من بنات جلدتك ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعاتفية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

عفراء
09-07-2005, 05:54 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الشيخ الفاضل أبو البراء والأخ الكريم عبد بن كرم و كذلك الأخ الفاضل معالج متمرس ..........................
جزاكم الله كل خير

والله أنا أعجبت جدا بالمنتدى الرائع قبل أن أكون عضوة فيه ولكن الآن ذهلت( بسم الله ماشاء الله تبارك الله لاقوة إلا بالله) جدا وزاد تقديري وإعجابي لروح المبادرة بالمساعدة الهادفة والفعالة والسريعة لتقديم العون والإرشاد .

اقسم بالله غمرتني فرحة كبيرة لأن العالم الإسلامي مازال بخير كثير جدا مادام هناك كرام أمثالكم وكل المشرفين والأعضاء ولكن خصصت من تعاملت معه بالشكر والتقدير.

ودعوت من قلب صادق بأذن الله أن يبارك الله فيكم وأهليكم وأوقاتكم وأن يعينكم ويوفقكم ويقضي حوائجكم وأن يجعل الجنة مثواكم
كنت دائما اشعر بمشكلة وهي إنشغال الدعاة وذوي العلم عن إجابة من يريد التعلم والفهم وخاصة بالنسبة للنساء وبالذات من لاتسمح ظروفها بالخروج والتردد على المحاضرات أو الندوات ولكن بمثل هذه المنتديات التي يقوم عليها من يخاف الله ولايرجو الجزاء إلا من الله
سيكون مستقبل الجيل المسلم أكثر إشراقا وعطاء

وأكرر شكري وبأذن الله سأحاول الإستفادة مما ذكرتم وخاصة موضوع التمهل حتى يكتمل الجانب العملي وسأكمل التعلم النظري والإطلاع على ماذكر وعند الحاجة............................................ أنا من لن تتردد عن سؤالكم والتعلم من خبراتكم .
وأسال الله أن يثبتكم على الخير وأن يبارك في هذا المنتدى والقائمين عليه وأعضاه والى مزيد من التقدم والعطاء بإذن الله.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أبو البراء
09-07-2005, 08:52 AM
بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( عفراء ) ، نشكرك على هذا الاطراء والذي نحن لسنا أهل له ، ويسرنا مشاركتك في هذا المنتدى ، سائلين المولى عز وجل أن ينفعكِ ، ويوفقك إلى طريق الخير والرشاد ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعاتفية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبو فهد
27-06-2006, 05:40 PM
http://muslm.net/khalid/my-folder/bo50.gif



... بسم الله الرحمن الرحيم ...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله في الجميع وجزاكم خيرا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
... معالج متمرس...

http://mohammed254.jeeran.com/bgaya_grooh.GIF

السنوسي
13-07-2006, 12:15 AM
السلام عليكم ورحمه الله اخي الكريم ماهي الاماكن التي يحجم بها مريض الفيروس S ولكم الشكر اخيكم محمد السنوسي

قطوسة
04-07-2007, 01:29 PM
بارك الله فيك دكتورنا القدير عبد الله بن كرم وجزاك على مواضيعك خير الجزاء فقد تعلمنا منها الكثير
وان شاء الله نستفيذ منك اكثر لاني لي رغبة شديدة في تعلم الحجامة مصحوبة بالطب النبوي وطب الاعشاب وبارك الله فيك وجزاك الجنة

د.عبدالله
10-07-2007, 01:57 PM
بارك الله فيك وجزاك الله خير أختنا الفاضلة ( قطوسة ) ونحن تحت أمرك وأمر الجميع وما وجدنا هنا إلا لخدمتكم وخدمة الإسلام والمسلمين .. ونسأل الله تعالى أن يجعل عملنا هذا خالصا لوجهه الكريم ( اللَّهم آمين ) .

ososnavy
05-09-2007, 05:12 PM
جزاك الله خيرا علي هذا الشرح البسيط و الرائع

mjide
06-09-2007, 07:21 PM
نشكورك يا دكتور على الشرح القيم الدي قمدته من اجلي الحجامة واطلوبو منك ان تشرح لانا كيفيت الحجامة
بى الصوار ولك شكر الجزيل مشكور