المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ( && السحر بالصُور والوثائق - تغطية خاصة " الشيخ عبدالله بن عيد الرشيدان " && ) !!!


نور الشرق
14-09-2007, 04:06 PM
في هذه التغطية الخاصة الشيخ عبدالله بن عيد الرشيدان مدير مركز التوجيه والإرشاد في هيئة الأمر والمعروف في مدينة حائل ليسلط الضوء لنا على جهود هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والذي استجاب لنا مشكورا على تبيان الحقائق لنا كاملة بالنسبة لموضوع السحر والشعوذة خاصة ومضبوطات هيئة الأمر بالمعروف عامه فله منا جزيل الشكر على سعة صدره وتحمله لمداخلاتنا الكثيرة ولكن نحن وهو نبحث عن تبيان الحقيقة وإظهارها لكم لتوخي الحذر والحيطة ولتعم الفائدة الجميع فله من جزيل الشكر والعرفان ولا ننسى جهود زملائه في المكتب الذين ساعدونا في إعداد هذه التغطية. كم عدد نسب ماتقبضون عليه شهريا ؟ على حسب ولكن في المتوسط قضية أو قضيتان ولكن هي معتمده على ما نقبض عليه فمثلا عندما نقبض على قضية هذا الأسبوع من خلال خيوط القضية نقبض في الأسبوع القادم على كل المرتبطين معه. طيب هل ماتقبضون عليه كلهم رجال وهل هم أجانب فقط؟ نقبض على رجال ونساء سعوديين وأجانب . كيف نتعرف على العمل السحري من غيره ؟ عندما تقرا مثلا ياخدام هذا الطلسم أو توكلوا ياخدام أو شي غير معروف مثل هذه الطلاسم (الشخابيط) وهي لشاب يبلغ من العمر 17 سنه كان موضوع في رقبته.يكتب في هذا الطلسم أسماء لبعض الشياطين وعندما تجد أسماء الشياطين مع كلمة توكلوا مع النجوم فهو عمل عطف مركز على شخص. مثال : اطوش اطيش اطاموشتوكلوا ياخدام هذا الأسماء وهيجوا واقلبوا فلان ابن فلانة لمحبة أسماء بن أمينة اخطفوا قلبه وعقله وروحه فلان ابن فلانة لمحبة أسماء بن أمينة لا يأكل ولا يشرب ولا يهجع ولا ينام حتى يأتي إلى أسماء بنت أمينة خاضع ذليل بحق هذه الأسماء. وهذا مثاله موجود مع الصوره:



http://www.awda-dawa.com/photos/image/sdfsadf.jpg (http://www.awda-dawa.com/photos/image/sdfsadf.jpg)

بالنسبة لهذه الطلاسم والمضبوطات والأعمال السحرية.كيف يتم فكها هل عن طريق الساحر المقبوض عليه أو بطريقتكم تفكونها؟ أولاً: فك هذه الأعمال كل مسلم باستطاعته أن يفكها وليس الأمر مقتصر على الهيئة ولكن لأن الهيئة أصبح عندها خبرة في هذا المجال أصبحت تتعامل معه.واذكر قصة حصلت في مركز العزيزية بالتحديد كان هنالك سحر مع مرأة وهذه المرأة شبه مشلولة لا تستطيع المشي وقد احضر الإخوان السحر وقروا فيه وهذه فتوى الشيخ عبدالله بن جبرين وهذه الطريقة لكل مسلم وليس فقط للعاملين بالهيئة فنحن المسلمين تقضي أمور دينك بنفسك ليس كالنصرانية كل شي يقوم به البابا .تقرى في هذا الماء آية الكرسي والمعوذات ثم تضع العمل السحري في داخله وتكون أنت متحصن بالأذكار و التحصينات الشرعية ويأخذ وقت وينفك بأذن الله تعالى وقد قام الإخوان قبل أذان المغرب بعشر دقائق وبعد قليل اتصلت المرأة قالت استطعت أن امشي بحمد الله ولا أجد أي مكروه وهذا يدل على أن السحر تم فكه والمرأة في بيتها ونحن في مركز الهيئة.وهنالك أمر مهم فكما ترون أن بعض هذه الأعمال موضوعه داخل رصاص أو نحاس فلا يحاول احد إحراقه فمثلا الرصاص لو تم حرقه فأنه يذوب على العمل السحري ويغلفه بشكل أقوى ربما .وعندما تفك السحر فأنه ينشط وكما قال رسول الله (كأنما ينشط من عقال). جميع الأعمال السحرية وهذه الطلاسم هل ما يزال مفعوله السحري أم لا؟ جميعها مفكوكة وانتهى مفعولها بحمد الله . ما هي أهم السحرة الذين قبضتم عليهم؟ قبضنا على ساحر أفريقي وكان عنده 21 قرينه مثل ملابس داخليه نسائيه في شنط كثيرة وأعمال بشعة وحتى انه اعترف بعمل عقد لرجل بالسبعين من عمره على فتاة في الرابعة عشر من عمرها زوجهم لبعض .وزوج أخرى ذات 16 سنه إلى رجل في الثمانين من عمره. أين تكمن خطورة السحرة يا شيخ عبدالله؟ مثلا جميع شبكات الدعارة التي قبضنا عليها يكون ورآها السحر . وقضايا التهريب والمخدرات يكون ورآها السحر .بعض الفتيات يجبرن على ممارسة الرذيلة بواسطة السحر وهن بعمر الزهور وهذا حصل قضايا من هذا النوع وهنالك رجال بمعنى الكلمة يعمل لهم عمل سحري يتحول إلى ديوث وأريد أن أورد لك قصة رجل من عائلة مرموقة من تزوج فلانة من الناس تحول إلى رجل آخر يدخلون الرجال إلى بيته وأحضرته إلى المكتب لكي أنبهه فأصبحت تدريجيا أورد المعلومات إليه فلا يرف له جفن حتى وصلت إلى أن قلت له إن زوجتك غير سوية ولم يتحرك له غيره وقبض على المرأة فيما بعد وتبين انه معمول له عمل سحري .وآخر عملت له زوجته الأجنبية 6 أعمال عطف وعندما فكت تحول إلى رجل رمى عليها يمين الطلاق وكان يريد يعلن ويشتم ويسب ولاشك أن هؤلاء لا يلامون إلا أنهم لم يتحصنوا بالأذكار . هل جميع الأعمال السحرية المضبوطة هي عقود حب بين المرأة والرجل أو الرجل والمرأة أو هناك أعمال سحريه أخرى؟ غالبا هو العلاقات الزوجية أو ما قبل الخطبة فتجد من يختلف مع خطيبته بأمور تافه مثل مكان الشقة وينتهي بالطلاق وعدم التوافق أو التفريق بين المرء وزوجه وهنالك سحر الأتجار وهو جلب الزبائن وغيره من الأمور التجارية. وهنالك نوع ثالث وهو خطير للغاية وهو سحر الحماية لأنه موجه للجهات الأمنية واقصد بالجهات الأمنية جميعها وهذا السحر يستطيع الشخص الدخول من خلال الجهات الأمنية وهو موجه إلى اخطر ثلاث أجهزة أمنية على السحرة وهي الهيئة والمباحث العامة والجوازات وقد قبضنا على احد السحرة وهو أفريقي يقول يدخل من عند الجهات الأمنية دون التعرض له وساحر آخر بالمدينة المنورة يهرب العمالة من عند التفتيش دون التعرض له وأحيان يتم استخدام العمل السحري مع بعض المسئولين .حتى انه وردتنا أخبار أن تنقلات بعض اللاعبين والصفقات الكروية تتم عن طريق السحرة وهذا أمر معروف بل حتى بعض المباريات و(الدنبوشي) جميعكم يسمع به وقد اعترف بعض السحرة بذلك . وهناك سحر التخييل مثل العاب السيرك وخفة اليد. هل ممكن أن الساحر يسرق مثل أن يسرق بنك؟ممكن أن يسرق عن طريق طرف ثالث أما هو بنفسه فلا يستطيع فأهل الخبرة يعرفون انه ربما يقتله الشياطين إن خالف تعليماتهم.هنالك سؤال يطرح نفسه على كثر ما نسمع عن قضايا السحرة وقبضكم عليهم إلا أننا لا نسمع عن قتلهم والمعروف أن حد الساحر ضرب عنقه بالسيف؟ هذا أمرها متروك للقاضي وأمرها ليس راجع إلى الحاكم الإداري وعندما ينكر الساحر عند القاضي فأنه يعزره بالحبس والسجن على حسب القرائن الموجودة على هذا الساحر .هنالك يعزر 10 سنوات و 15 سنه إذا اعترف فأنه يقتل مباشره. الكنوز المرصودة نسمع بهذه المقولة هل هي موجودة في منطقتنا؟ هنالك بعض السحرة قدموا إلى مدينة فيد لأنها منطقة أثار ولكنهم يتحرصون ويكونون خائفين من انكشاف أمرهم . هل هنالك تعاون من قبل المواطنين؟ هنالك تعاون ولكن يقتصر دورهم عن طرق التبليغ وعندما تطلب منهم التعاون يقول لك خلينا بعيد عن الشر . نريد سؤالك عن الرقات الشرعيين الآن أصبح هنالك رقات متخصصين فمنهم بالسكري ومنهم بالسرطان والملاحظ انه عمرهم الافتراضي قصير فلا يكاد يكمل سنة أما أن يمتنع من نفسه أو يمنع من قبل الجهات الأمنية ما هو السبب؟ أولاً قبل أن أجيب يجب أن ننبه إلى انه شكلت لجان لتقنين عمل الرقات على الرغم من أن الرقية أمر ضروري مثلها مثل الحجامة ومثل الطب الشعبي الذي لابد منه .والرقية الشرعية هنالك من غالا بالأمر ومنهم من استغلها استغلال كبير للكسب المادي وعندنا ملفات هنالك من كتب بهم واوقفوا من قبل هذه اللجنة التي شكلت من قبل الاماره والهيئة والشئون الإسلامية .ووضع شروط صارمة منها انك تمتنع عن البيع وتكون في مسجد ما تكون في بيتك أو مكان خاص لك بدون مكرفون وعدم القراءة الخاصة ودور الهيئة رقابي عليهم ومن يخالف ذلك يرفع بهم ويوقفون حتى لو كان البعض منهم رقيته طيبه من الناحية الدينية ترفع هذه المخالفات إلى وكيل الإمارة والى الشيخ الرضيمان مدير الهيئة والى الشيخ الحماد مدير الشئون الإسلامية ومن الجهات الأمنية يرفعون تقرير إلى الأمير يصدر أمر بإيقافه عن العمل .وهنالك من فيهم خير منعوا على الرغم من انه لا خلاف عليهم من الناحية الشرعية ولكن من الناحية النظامية ولأسباب أنهم يبيعون الماء أو أنهم خالفوا النظام الذي ذكرته. هنالك نصيحة توجهها إلى المواطنين والمواطنات ؟ نعم هنالك بعض المتصلين من السنغال خصوصا يجب عليكم الحذر فهم سحرة متمرسين وربما البعض يقول ابي أشوف وش عندهم ومن ثم يستدرجه قليلا حتى يقع بالفخ.أو مثلا يتصل على احد الزوجات ويبدأ يقول لها أن زوجك يحب عليك ويدخل عليها من هذا الباب حتى يسلب ما لديها من أموال وربما اخطر من ذلك.كذلك احذر من الإعمال المريبة للخادمات فهنالك منهن ما يعملن من الأعمال السحرية ما يخربون به بيوت أو يضيعون الأولاد والبنات فيجب الحذر كل الحذر والتبليغ عن أية حركات مريبة منهن.

http://www.awda-dawa.com/photos/image/sdfsadf2.jpg (http://www.awda-dawa.com/photos/image/sdfsadf2.jpg)

طلسم مكبر لأحد المضبوطات من قبل الهيئة



http://www.awda-dawa.com/photos/image/sdfsadf3.jpg (http://www.awda-dawa.com/photos/image/sdfsadf3.jpg)

طلسم مختص بجلب الزبائن للمحلات التجاريه وهو من مضبوطات الهيئة
http://www.awda-dawa.com/photos/image/sdfsadf4.jpg (http://www.awda-dawa.com/photos/image/sdfsadf4.jpg)

طلسم عطف http://www.awda-dawa.com/photos/image/sdfsadf5.jpg (http://www.awda-dawa.com/photos/image/sdfsadf5.jpg)

عمل سحري لاحد الشباب

http://www.awda-dawa.com/photos/image/sdfsadf6.jpg (http://www.awda-dawa.com/photos/image/sdfsadf6.jpg)

عمل سحري مكبر

http://www.awda-dawa.com/photos/image/sdfsadf7.jpg (http://www.awda-dawa.com/photos/image/sdfsadf7.jpg)

أعمال شعوذة وحجب وأعمال سحريه

http://www.awda-dawa.com/photos/image/sdfsadf8.jpg (http://www.awda-dawa.com/photos/image/sdfsadf8.jpg)

يستخدمون العظم لإخفاء السحر داخله ودفنه بالمقابر لكي يستمر أطول فتره ممكنه

http://www.awda-dawa.com/photos/image/sdfsadf9.jpg (http://www.awda-dawa.com/photos/image/sdfsadf9.jpg)

استغثه وطلب العون من الجن

أبو البراء
07-01-2008, 07:06 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

الأخ الفاضل ( عبد الإله ) حفظه الله ورعاه

فإنه لا يليق بنا إلا أن نحتفل بكم في منتدانا الغالي فنقول :

هلا باللي نهليبــــه......وشوفته تشرح البال
ولو رحبت مايكفي.......لك مليون ترحيبــــه

هلا وغلا بالأخ الحبيب ( عبدالاله )

في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

كلنا سعداء بانضمامكم لمنتدانا الغالي

وكلنا شوق لقرائة حروف قلمكم ووميض عطائكم

هلا فيكم

ونحن بانتظار قلمكم ومشاركاتكم وحضوركم وتفاعلكم

تمنياتي لكم بالتوفيق وإقامة مفعمة بالمشاركات النافعة

http://www.ojqji.net/vb/images/welcom/81.gif


ونحن نعلم بأنكم قد زرتم الموقع لأسباب واعتبارات خاصة ، ولكن واجب الضيافة يحتم علينا ذلك 0

أرجوالنقاش الشرعي العلمي الموضوعي المتأني ، أما قولكم :

( ومن يدعي أنه بإمكانه إستنطاق الجن الموكلون بالسحر فهو مغرور لأن السحر لا يصرع صاحبه )

وقد ثبت لي ولغيري من أثبات المعالجين مثل هذا الأمر ، بل تعدى الحال الألف ويزيد ، فما رأيكم ؟؟؟

والشكر موصول للأخت الفاضلة ( نور ) على هذا الموضوع 0

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( عبدالاله ) وحياكم الله وبياكم مرة ثانية في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبومعاذ
08-01-2008, 04:24 AM
الاخت الفاضل نور

بارك الله فيكي

وحفظكي الله من كل سوء

أبو البراء
09-01-2008, 02:24 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( عبد الاله ) ، نحن نناقش المسألة من الناحية الشرعية العلمية ، ولا دخل لنا مطلقاً بكل من يلهث حول مال وشهرة وغير ذلك من متاع الدنيا الزائل ، ولا دخل لنا مطلقاً بجهلة المعالجين ، وقد حرصنا في هذا الموقع والمنتدى إلى تأصيل هذا العلم وفق الكتاب والسنة وأقوال سلف الأمة ، ولا يعني وجود جهلة أن نلغي ما نراه ونسمعه ويقره علماء الأمة :

( فالجهل بالعلم لا يلغي العلم نفسه )

ويكفي أن أنقل لكم - أخي الحبيب - ما ذكره ابن كثير - رحمه الله - نقلاً عن الفخر الرازي ، حيث يقول :

( قد ذكر أبو عبدالله الرازي أن أنواع السحر ثمانية :

1)- سحر الكذابين والكشدانيين الذين كانوا يعبدون الكواكب السبعة المتحيرة وهي السيارة ، وكانوا يعتقدون أنها مدبرة العالم وأنها تأتي بالخير والشر 0

2)- سحر أصحاب الأوهام والنفوس القوية 0

3)- سحر الاستعانة بالأرواح الأرضية وهم الجن 0

4)- سحر التخييلات والأخذ بالعيون والشعبذة 0

5)- الأعمال العجيبة التي تظهر من تركيب آلات مركبة على النسب الهندسية 0

6)- الاستعانة بخواص الأدوية يعني في الأطعمة والدهانات 0

7)- التعليق للقلب : وهو أن يدعي الساحر أنه عرف الاسم الأعظم وأن الجن يطيعونه وينقادون له في أكثر الأمور 0

8)- السعي بالنميمة والتقريب من وجوه خفيفة لطيفة وذلك شائع في الناس ) ( تفسير القرآن العظيم – باختصار – 1 / 138 ، 140 ) 0

وأنظر إلى ما نقله التهانوي عن الفتاوى الحمادية :

( السحر نوع يستفاد من العلم بخواص الجواهر وبأمور حسابية في مطالع النجوم ، فيتخذ من ذلك هيكلا على صورة الشخص المسحور ، ويترصد له وقت مخصوص في المطالع ، وتقرن به كلمات يتلفظ بها من الكفر والفحش المخالف للشرع ، ويتوصل بها إلى الاستعانة بالشياطين ، ويحصل من مجموع ذلك أحوال غريبة في الشخص المسحور ) ( ( الموسوعة الفقهية -24/260 - نقلا عن كشاف اصطلاحات الفنون للتهانوي - 3 / 648 ) 0

يقول الدكتور عم الأشقر - حفظه الله - :

( والذي نعلمه من دراستنا للكتاب والسنة ومطالعتنا لما دون في موضوع السحر أن الساحر لا بد أن يكون خاضعا للشيطان ، بل عابدا له حتى يعينه الشيطان ويخدمه ) (عالم السحر والشعوذة - 167) 0

قال الأستاذ عبد المنعم الهاشمي : ( ينقسم السحر إلى ثلاثة أقسام أساسية هي :

1- سحر يصدر من الشيطان نفسه أو أحد أعوانه الممتازين ، فيصيب ضحيته فجاءة في مالها أو صحتها أو نفسها ؛ وهو أقوى أنواع السحر ، فهو يؤثر من تلقاء نفسه دون الاستعانة بوسيط أو أي مادة أو حرف أو علم أو جرم سماوي 0

2- سحر يكون العامل المساعد فيه الأرواح الشريرة ؛ فيقوم به الساحر بمساعدة هذه الأرواح مع استخدام جزء أو أجزاء من إنسان أو حيوان ( حي أو ميت ) أو نبات أو جماد 0 وهو أضعف تأثيراً من الأول لأنه يدل على ضعف القوة المسببة له وعجز الساحر عن إتيانه من نفسه دون الاستعانة بروح خبيثة ؛ ومفعولة لا يدوم كثيراً 0

3- سحر يستعين فيه الساحر بقوة الحروف الهجائية والأعداد والكواكب والأجرام السماوية وذبذبتها ؛ وهو أصعب أنواع السحر ولا يقدم عليه أي ساحر الآن ، لأنه يتطلب منه معرفة كبيرة صحيحة بكل ما يتصل بالكواكب واقترانها وصعودها وهبوطها وأمزجتها وطبائعها ، ومقارنة كل هذا بالحروف والأعداد التي يستعملها وقيمة كل منها وغير ذلك مما يحتاج إلى معادلات جبرية ومعرفة حسابات هندسية تصعب على أي ساحر ) ( السحر في القرآن الكريم – ص 27 ) 0

ومنهنا يتضح جلياً أن هناك نوع من أنواع السحر تكون فيه الأرواح الخبيثة عاملاً مساعداً في ايذاء المسحور والنيل منه ، وهذا ما ثبت تواتراً عند السواد الأعظم من المعالجين بالرقية الشرعية ، وأعني هنا أصحاب العلم الشرعي الحاذقين المتمرسين 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

بوراشد
09-01-2008, 05:30 AM
متابعون معكم ،،،،،

عبد الإله
10-01-2008, 01:44 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

ما يقره علماء الأمة هو عكس ما يقره المعالجون بالرقية الشرعية
لحالة الصرع ، انظر فتاوة الشيخ الألباني رحمه الله في مسئلة الصرع .
http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=6315

أما ما ذكره الرازي أن أنواع السحر : ثمانية .

نعم ، لكن ليس لها علاقة بحالة الصرع ، فالصرع كما قلنا شيء آخر ، سببه تعدي
الإنسي على الجني ، أو العكس ، أو يقع الإعتداء من الجن على الإنس دون سبب ،
هذا ما نراه أيضا ونسمعه ويقره أيضا علماء الأمة .

نعود إلى ما ذكره الرازي : أن أنواع السحر ثمانية . ما ذا يفهم من هذا الكلام ؟ ،
بطبيعة الحال الرجل العادي لا يستطيع فهم ذلك ، لأنه رحمه الله ذكر هنا أبوابا من السحر .

سنحاول شرح ذلك مع أننا نعلم لن نستنتج منه أي شيء ؛ .

============================================
1 سحر الكذابين والكشدانيين الذين كانوا يعبدون الكواكب السبعة المتحيرة وهي السيارة ،
وكانوا يعتقدون أنها مدبرة العالم وأنها تأتي بالخير والشر .
============================================
أي جعلوا لكل كوكب ملكا علويا من الملائكة ، وملكا سفليا من الجن ،
ويتقربون إليهم بكل أنواع العبادات ، وهو كفر صريح .




============================================
2 سحر أصحاب الأوهام والنفوس القوية .
============================================
أي يعتمدون على قوتهم الروحية ، دون اللجوء إلى الجن .




============================================
3 سحر الاستعانة بالأرواح الأرضية وهم الجن .
============================================
كالأول نفس الشرح .




============================================
4 سحر التخييلات والأخذ بالعيون والشعبذة .
============================================
أي علم الخنقطريات والسيمياء ، وهو علم تدبيري ****** ، وهو مما يعرف الآن
بالألعاب السحرية .




============================================
5 الأعمال العجيبة التي تظهر من تركيب آلات مركبة على النسب الهندسية .
============================================
؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ .




============================================
6 الاستعانة بخواص الأدوية يعني في الأطعمة والدهانات .
============================================
أي الحيوانات والزواحف ، والأعشاب ، والنباتات التي تحتوي على السموم .




============================================
7 التعليق للقلب : وهو أن يدعي الساحر أنه عرف الاسم الأعظم وأن الجن
يطيعونه وينقادون له في أكثر الأمور .
============================================
كالأول نفس الشرح .




============================================
8 السعي بالنميمة والتقريب من وجوه خفيفة لطيفة وذلك شائع في الناس
( تفسير القرآن العظيم – باختصار – 1 / 138 ، 140) .
============================================
؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ لعله يقصد طرق الكهانة .





ومما ذكره الدكتور عم الأشقر
============================================
3- سحر يستعين فيه الساحر بقوة الحروف الهجائية والأعداد والكواكب والأجرام
السماوية وذبذبتها ؛ وهو أصعب أنواع السحر ولا يقدم عليه أي ساحر الآن ، لأنه
يتطلب منه معرفة كبيرة صحيحة بكل ما يتصل بالكواكب واقترانها وصعودها
وهبوطها وأمزجتها وطبائعها ، ومقارنة كل هذا بالحروف والأعداد التي يستعملها
وقيمة كل منها وغير ذلك مما يحتاج إلى معادلات جبرية ومعرفة حسابات
هندسية تصعب على أي ساحر ) ( السحر في القرآن الكريم – ص 27 ) .
============================================
أي علم الحرف والتكسير والجبر .



أقول قولي هذا وأستغفروا الله لي ولكم ولجميع المسلمين آمين .
وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين .

أبو البراء
10-01-2008, 09:32 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( عبدالاله ) ، في حقيقة الأمر لم ـأفهم من المداخلة النهائية أي شيء ، ناقشتك في مسألة وبينت لك قول العلماء فيها ، وبينت لكم بأن الجن والشياطين تدخل على الناس من أوسع الأبواب فتصرعهم ، وقد تبين لي بأنك لا تمارس الرقية الشرعية ولذلك من الصعب مناقشتك في أمر لا تملك فيه الخبرة 0

أما بخصوص الصرع ورابط العلامة الألباني - رحمه الله - فليس لدي وقت لسماعه ، ولكن أنقل لكم أسباب صرع الجن للإنس كما ذكرتها في كتابي الموسوم ( منهج الشرع في بيان المس والصرع ) وهي على النحو التالي :

عالم الجن له نوع علاقة بعالم الإنس ، لكن هذه العلاقة تختلف عن علاقة الإنس بعضهم ببعض ، وذلك لاختلاف طبائع كل من عالمي الجن والإنس عن بعضهما ، وهذه العلاقة بين بعض الإنس وبعض الجن قد تكون علاقة قائمة على المحبة والمساعدة ، كما يكون من تسخير الله بعض الجن المؤمنين لمساعدة بعض عباده وأوليائه المتقين - وهذا بخلاف الاستعانة والتي أفردت لها بابا مطولاً في كتابي الموسوم ( القول المُعين في مرتكزات معالجي الصرع والسحر والعين ) تحت عنوان ( الاستعانة بالجن ) - وقد تكون هذه العلاقة قائمة على أساس من البغض والكراهية ، فينشأ منها اعتداء من قبل بعض الجن على بعض الإنس 0

قال شيخ الإسلام ابن تيميه - رحمه الله - : ( والجن أعظم شيطنة ، وأقل عقلا ، وأكثر جهلا ، والجني قد يحب الإنسي كما يحب الإنسي الإنسي ، وكما يحب الرجل المرأة ، والمرأة الرجل ، ويغار عليه ويخدمه بأشياء ، وإذا صار مع غيره فقد يعاقبه بالقال وغيره ) ( النبوات – ص 279 ) 0

ومما تقدم يتضح لنا أن الأسباب الرئيسة لصرع الأرواح الخبيثة للإنس مجتمعة في الأمور التالية :

الأول : أسباب من جهة الإنسان نفسه :

وهذه الأسباب تتأتى إما نتيجة الابتلاء أو العقوبة وإما بسبب تقصير الإنسان وبعده عن الله سبحانه وتعالى ، وفراغ القلوب من الذكر والدعاء وعدم اللجوء إليه سبحانه ، وألخص هذه الأسباب بالآتي :

1 ) - أسباب تتعلق بحكمة الله ومشيئته :

أ )- الابتلاء :

قال صاحبا الكتاب المنظوم فتح الحق المبين : ( أن يكون صرع الجن للإنس نوع ابتلاء من الله - جل وعلا - فالله سبحانه وتعالى بحكمته بتلي الخلق بأنواع المصائب والصرع من جملتها ، قال تعالى : ( وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ ) ( سورة الأنبياء – الآية 35 ) 0 وعلى من ابتلي بذلك أن يصبر ويحتسب الأجر والمثوبة من الله مع بذل الأسباب المشروعة للعلاج ) ( فتح الحق المبين في علاج الصرع والسحر والعين – ص 79 ) 0

ب )- العقوبة الإلهية :

قال صاحبا الكتاب المنظوم فتح الحق المبين : ( أن يكون ذلك عقوبة من الله بسبب اقتراف العبد الذنوب والآثام ، قال تعالى : ( وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ ) ( سورة الشورى – الآية 30 ) 0

فكلما ابتعد الإنسان عن ربه وخالقه استحوذت عليه الشياطين وتسلطت عليه وأصبحت حياته تعيسة ، قال تعالى : ( وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِى فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى ) " سورة طه – الآية 124 " ) ( فتح الحق المبين – ص 80 ) 0

2) - أسباب تتعلق بالإنسان نفسه :

أ ) - ضعف حظ المبتلى عن الدين والتوكل والتوحيد 0
ب)- خراب القلوب والألسنة من الذكر والدعاء0
ج)- عدم قيام المبتلى بالتعاويذ والتحصينات النبوية 0
د )- يقين الجن والشياطين بعزلة الإنسان من السلاح الذي يستطيع مواجهتهم به والنيل منهم ومن أذاهم وبطشهم 0

يقول ابن القيم : ( وأكثر تسلط هذه الأرواح على أهله تكون من جهة قلة دينهم وخراب قلوبهم وألسنتهم من حقائق الذكر والتعاويذ والتحصنات النبوية والإيمانية ، فتلقى الروح الخبيثة الرجل أعزل لا سلاح معه وربما كان عريانا فيؤثر فيه ) ( زاد المعاد – 4 / 69 ) 0

ثانيا : أسباب من جهة الجن أنفسهم :

وهذه الأسباب تعزى للجن أنفسهم ، وقد تكون أسباب ذاتية نتيجة الإيذاء والظلم ونحوه ، وقد تكون بدوافع أخرى كالسحر والتسليط ونحوه ، ونستطيع أن نحدد تلك الأسباب بالأمور التالية :

1)- إن صرعهم للإنس قد يكون عن شهوة وهوى وعشق :

كما يتفق للإنس مع الإنس 0

قال شيخ الإسلام بن تيميه : ( أن يكون صرعهم بسبب العشق والهوى والشهوة ، فما كان من الباب الأول فهو من الفواحش التي حرمها الله تعالى كما حرم ذلك على الإنس وإن كان برضى الآخر ، فكيف إذا كان مع كراهته فإنه فاحشة وظلم ، فيخاطب الجن بذلك ويعرفون أن هذا فاحشة محرمة ، أو فاحشة وعدوان لتقوم الحجة عليهم بذلك ، ويعلموا أنه يحكم فيهم بحكم الله ورسوله الذي أرسله إلى الثقلين الجن والإنس ) ( مجموع الفتاوى – 19 / 40 ، وانظر إيضاح الدلالة في عموم الرسالة – ص 27 ) 0

2)- وقد يكون - وهو الأكثر - عن بغض ومجازاة :

قال شيخ الإسلام بن تيميه : ( وقد يكون - وهو كثير أو الأكثر - عن بغض ومجازاة مثل أن يؤذيهم بعض الإنس أو يظنوا أنهم يتعمدوا أذاهم إما ببول على بعضهم أو بصب ماء حار وإما بقتل بعضهم ، وإن كان الإنسي لا يعرف ذلك ، وفي الجن جهل وظلم فيعاقبونه بأكثر مما يستحقه ) ( مجموع الفتاوى – 19 / 40 ) 0

وقال - رحمه الله - : ( وما كان من هذا القسم فإن كان الإنسي لم يعلم فيخاطبون بأن هذا لم يعلم ، ومن لم يتعمد الأذى لا يستحق العقوبة ، وإن كان قد فعل ذلك في داره وملكه عرفوا بأن الدار ملكه ، فله أن يتصرف فيها بما يجوز ، وأنتم ليس لكم أن تمكثوا في ملك الإنس بغير إذنهم بل لكم ما ليس من مساكن الإنس كالخراب والفلوات ) ( مجموع الفتاوى – 19 / 40 ) 0

وبخصوص هذه المسألة فقد سمعت نقلا عن بعض المعالجين الآتي :

يقول البعض إن الإنسان إذا سكن منزلا أو دارا وكانت الدار أصلا سكنى للعمار من الجن فعليه أن يرتحل عن هذا المنزل أو الدار ، أما إذا سكنت الدار من قبل الجن بعد أن يسكنها الإنسان فعلى الجن في هذه الحالة مفارقة الدار بعد وعظهم وتبيان ذلك الأمر لهم 0

وفي اعتقادي أن هذا الأمر فيه نظر وهو مخالف للصواب لأن السكنى لا تكون إلا للإنس وأما أماكن تواجد الجن فهي الفلوات والحشوش والمزابل ونحوها ، كما ثبت في الأحاديث النقلية الصحيحة وكما أشار لذلك علماء الأمة الأجلاء ، ويعتبر هذا ظلم من الجن في كلا الحالين ولا بد من رفعه عن ساكني هذه البيوت ، وعلى المعالج في هذه الحالة أن يدعوهم بالحكمة والموعظة الحسنة ويبين لهم عدم جواز فعل ذلك وأنه اعتداء بغير حق ، وأن هذا الأمر من الظلم الذي حرمه الله سبحانه وتعالى وقد أشار آنفا لذلك المفهوم شيخ الإسلام ابن تيميه - رحمه الله - ، هذا وقد تعرضت لهذه المسألة في كتابي الموسوم ( منهج الشرع في بيان المس والصرع ) تحت عنوان ( طريقة علاج البيوت المسكونة ) 0

تقول صاحبة كتاب " عالم الجان من خلال القرآن والأحاديث الشريفة " : ( وغالباً ما يوجد الجن في محال النجاسات والقاذورات كمحلِّ نحو الإبل ، والحمامات ، والمراحيض ، والمزابل ، والأماكن الموحشة : كالأودية والقبور ، ومواضع القتلى ، وبيوت الأصنام ، والكنائس ، والديورة ؛ فقد كانت الجن تدخل في الأصنام وتخاطبهم ومن ثمَّ جاء النهي عن الصلاة في تلك الأماكن لأنها مأوى الشياطين ومن مساكنهم الجحر ؛ ومن ثمَّ كره البول فيه 0 وعلل بأنه مسكن الجن ، وكذا البحر ليلاً ؛ ومن ثَمَّ كره البول فيه كذلك ) ( نقلاً عن كتاب " عالم الجان من خلال القرآن والأحاديث الشريفة " – ص 65 – 66 ) 0

قال صاحبا كتاب " طارد الجان " : ( وصرع الجن للإنس هو لأسباب ثلاثة :

* تارة يكون الجني يحب المصروع فيصرعه ليتمتع به ، وهذا الصرع يكون أرفق من غيره وأسهل 0

* وتارة يكون الإنسي آذاهم إذا بال عليهم ، أو صب عليهم ماء حاراً ، أو يكون قتل بعضهم أو غير ذلك من أنواع الأذى ، وهذا أشد الصرع ، وكثيراً ما يقتلون المصروع 0

* وتارة يكون بطريقة العبث به كما يعبث سفهاء الإنس بأبناء السبيل ) ( طارد الجان – ص 17 ، 18 ) 0

وقالا أيضاً في كتابهما " أفعال شيطانية " : ( من الأسباب التي تسبب المس للإنسان : السحر والتسليط ، ودعاوى الجن الباطلة على الإنسان والعشق والاستمتاع بين الإنس والجن ، والدقة والزار ، وذبح الذبائح قرباناً للأسياد من الجن والعفاريت ، وإراقة الدماء على جسد المريض ، والعقد على المعادن مثل الذهب والفضة والحديد وغيرها ، وهذا أخطر أنواع المس وعلاجه نادر الحدوث ، وحمل الأحجبة ، وقراءة كتب السحر والدعاوى والأقسام 0

وقد يتولد المس من العارض الذي يأتي عن طريق الخوف الشديد والرعب والطربة والحسد والعين والنظرة ، وقد يتولد المس حينما يعرض الإنسان عن العبادة والذكر ، وقد يتولد المس من أكل مال اليتيم ، أو التولي يوم الزحف ، أو من أكل الربا ، أو من ارتكاب الجرائم والكبائر والآثام ، وقد يكون من شرب الخمر والمخدرات والمشمومات والمشروبات الممنوعة والمحرمة ) ( أفعال شيطانية – ص 9 ) 0

( قصة واقعية )

وتلك قصة تعتبر واقعا مشاهدا لإيذاء الأرواح الخبيثة للإنس بسبب الإيذاء دون قصد يذكر :

فتاة في مقتبل العمر ، كانت في رحلة نقاهة ونزهة في ربوع المملكة مع أهلها وذويها ، تقول الفتاة ، خرجت في ساعة متأخرة لقضاء الحاجة ، وما كان مني إلا أن ارتطمت قدماي بوتد من أوتاد الخيمة التي نقطنها ، وقعت من فوري ، ولم أشعر بنفسي بعد ذلك ، بعدها بفترة استيقظت وأصبحت تنتابني آلام وأوجاع متنقلة ، كما أصبحت أشعر بتعب وخمول شديدين ، وبعد رقية الفتاة تبين أنها تعاني من صرع الأرواح الخبيثة ، وقد نطق الجني الصارع على لسانها ، وتبين أن السبب الرئيسي لصرعها واقترانه بجسدها هو الإيذاء بسبب واقعة الخيمة المشار إليها ، وقد من الله سبحانه وتعالى على الفتاة بالعافية وقدر الله خروج ذلك الجني بعد أن تم إيضاح بعض الأمور المتعلقة بالعقيدة والظلم ونحوه ، والله تعالى أعلم 0

3)- وقد يكون عن عبث منهم وشر :

قال شيخ الإسلام بن تيميه : ( 000 وقد يكون عن عبث منهم وشر بمثل ما يفعل سفهاء الناس وهذا من أخف الأنواع ) ( مجموع الفتاوى – 19 / 40 ) 0

4)- وقد يكون ناتجا عن تسلطهم بواسطة السحرة والمشعوذين والكهنة والعرافين 0

قال صاحبا كتاب " طارد الجن " : ( طالما أن للجن عالمه الخاص وللإنس عالمه الخاص فلماذا يتحرش الجن بالإنس إلى درجة أن يدخل في جسده ويوقع به أشد الضرر ، وهناك أسباب تجعل الجني يبذل قصارى جهده حتى يدخل الجسد وهذا ما يطلق عليه مس الجني للإنس ثم ساقا الأسباب الداعية لتسلط الجن على الإنس إلى أن قالا : أن يكون مكلفاً من أحد السحرة بذلك ) ( طارد الجان – ص 60 ) 0

5)- وقد يكون ناتجا عن الإصابة بالعين :

فيصرعون الإنس نتيجة لذلك ، وهذا أمر مشاهد محسوس ، وقد وقفت على حديث ضعيف يدور حول هذا المعنى ، إلا أن معناه صحيح والله تعالى أعلم ، والحديث رواه أبو هريرة - رضي الله عنه – عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

( العين حق يحضرها الشيطان وحسد ابن آدم )

( السلسلة الضعيفة 2364 )

قال المناوي : ( فالشيطان يحضرها بالإعجاب بالشيء وحسد ابن آدم بغفلة عن الله فيحدث الله في المنظور علة ، يكون النظر بالعين سببها فتأثيرها بفعل الله ) ( فيض القدير – 4 / 397 ) 0

قـال الشوكاني : ( يجوز رقية من به مس أو عين أو نحوهما ، لاشتراك ذلك في كون كل واحد ينشأ عن أحوال شيطانية من إنسي أو جني ) ( نيل الأوطار – بتصرف – 8 / 214 ) 0

يقول الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين – حفظه الله – في مقدمته للكتاب الموسوم " كيف تعالج مريضك بالرقية الشرعية " للشيخ عبدالله بن محمد السدحان : ( وقد أثبت بالتجربة الصادقة أن العين يتبعها شيطان من شياطين الجن فيؤثر في المعين بإذن الله تعالى الكوني القدري ) ( كيف تعالج نفسك بالرقية الشرعية ؟ - ص 5 ) 0

يعقب الشيخ عبدالله السدحان على الحديث آنف الذكر فيقول : ( هذا الحديث أوله " العين حق " صحيح رواه البخاري ( 10 / 203 ) أما بقيته " ويحضرها الشيطان وحسد ابن آدم " فقد أخرجه أحمد في المسند ( 21439 ) بلفظ " يحضر بها " أي معها وقد جاء أيضا بلفظ " يحضرها " وعزاه السيوطي في الجامع الصغير للكجي في سننه من حديث أبي هريرة كما قال الترمذي وغيره 0 وقال الهيثمي ( 5 / 107 ) : رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح 0 وعلى كل فمعناه صحيح ولا يخالف حديثاً صحيحاً وتشهد له التجربة ويؤيده الواقع ومشائخنا على هذا المعنى فلله الحمد والمنة 0

ثم يقول : ( هذا الحديث الشريف يفيد أن كل إنسان حوله شياطين الجن يتربصون الإيقاع به ، فكل إنسان معرض للحسد ، ولا يكاد أحد يسلم من العين إلا من عصم الله ) ( كيف تعالج نفسك بالرقية الشرعية ؟ - ص 43 ) 0

وقال أيضاً : ( ولأن غالب أمراض الناس سببها العين ، وأن معنى حديث " العين حق " أي الوصف دون ذكر الله ( وهو سم اللسان ) وليس المراد آلة العين وإنما عُبر بها لأنها الواصفة للواقع ، وحينئذ تنطلق الشياطين الحاضرة فتعمد إلى إيذاء الموصوف بإذن الله ، ولأن هذا المفهوم الشرعي غير مسبوق فيما أعلم حرصت كل الحرص على تأصيله شرعياً بالاستعانة بعد الله بمشائخنا ممن له اختصاص في العقيدة وهي الأهم ، وتم عرض هذا المفهوم على شيخنا الفاضل محمد العثيمين ، فأقره بحمد الله وذلك في فتوى عن طريق شريط تسجيل ) ( كيف تعالج نفسك بالرقية الشرعية ؟ - ص 21 ) 0

ومن أدق وأبلغ ما كتبه ابن القيم في تفسيره للمعوذتين حيث حدد هذا الواقع وتكلم عنه وبين طبيعة الحاسد وعلاقته بالشيطان - حيث قال :

( والشيطان يقارن الساحر ويقارن الحاسد ويحادثهما ويصاحبهما ، لكن الحاسد تعينه الشياطين بلا استدعاء منه للشيطان ، لأن الحاسد شبيه إبليس وهو في الحقيقة من أتباعه ، لأنه يسعى ويطلب ما يحبه الشيطان من فساد الناس وزوال نعم الله عنهم كما أن إبليس حسد آدم لشرفه وفضله ، وأبى أن يسجد لآدم حسدا 0 فالحاسد من جنس إبليس وأما الساحر فهو يطلب من الشيطان أن يعينه ، بل إن الساحر يعبد الشيطان ليقضي له حاجته والمقصود أن الساحر والحاسد كل منهما قصده الشر ، لكن بطبعه ونفسه وبغضه للمحسود والشيطان يقترن به ويعينه ، ويزين له الحسد ويأمره بموجبه ، والساحر بعلمه وكسبه وشركه واستعانته بالشياطين ) ( تفسير المعوذتين – ص 39 ) 0

وقال أيضا : ( فلهذا والله أعلم قرن في السورة - يعني سورة الفلق - بين شر الحاسد وشر الساحر لأن الاستعاذة من شر هذين تعم كل شر يأتي من شياطين الإنس والجن فالحسد من شياطين الإنس والجن والسحر من النوعين ) ( بدائع الفوائد 2 / 232 ) 0

قال الشوكاني : ( يجوز رقية من به مس ، أو عين ، أو نحوه ، لاشتراك ذلك في كون كل واحد ينشأ عن أحوال شيطانية من إنس أو جن ) ( نيل الأوطار - 8 / 214 )

قال الشيخ أبو عبدالرحمن بن عقيل الظاهري : ( والعين وردت إليها الإشارة في ثلاث آيات من القرآن الكريم ، وورد بها جملة أحاديث ، منها الصحيح لذاته ، ومنها الصحيح لغيره ، وثبتت من تجربة البشر 0

ومن أنكر العين ليس عنده برهان إلا عدم العلم بصلة النفس بالنفس ، وصلة الإنس بالجن ، وعدم العلم ليس علما بالعدم ، وخالق النفوس والجن والإنس أعلم بأثرهم 0
وكثيرا ما التصقت آثار العين بآثار الجن 00 ) ( تباريح التباريح – ص 93 ) 0

قلت : ولا بد أن تكون كافة المجالس والأوقات التي تكرس للمعصية والأعمال الخبيثة مرتعا خصبا للشيطان ، والحسد والعين مما يستأنس له الشيطان ، فيحضره ، وقد ينفذ بإذن الله سبحانه إلى جسد الإنسان بقوة العين ، وهذا مما عايشته بنفسي ، وثبت تواتره عند المعالجين الثقاة ، وبعض الحالات التي تم علاجها كانت الأسباب والدوافع لصرع الأرواح الخبيثة ، قوة عين الحاسد أو العائن ، والله تعالى أعلم 0

وأذكر في سياق هذا الموضوع قصة ذكرها الأستاذ عبدالعزيز القحطاني تؤكد هذا الأمر حيث يقول :

( بينما كنا نرقي طفلة مصابة بقراح في رجلها وجسدها فإذا هي قد تأثرت ، وقد كنت متوقعاً ذلك والفضل لله وبحمده ، حيث القروح بدأت تدمل أثناء رقية القرآن ، وبدأت الطفلة تتألم من القراءة ، ولا تريد ذلك 0 ثم بدأت تتكلم كلام أكبر من سنها ، وكان ذويها يعتقدون بأن عين قد أصابت ابنتهم 0 وطلبت الاغتسال لها إن كانوا قد عرفوا العائن 0 ويدل ذلك على إصابتها ثم زودتهم بماء رقيه حتى يخفف عنها الألم وتتحسن حتى يخرج منها الخبيث الذي تسبب بهذه القروح ، وأن تلتئم الجروح 0
وأن الذي حدث أن الجن وافق كلمة المرأة العائنة التي ألقت كلمة على البنت قد تكون بدون قصد دون أن تذكر الله وتبرك 0 فالتبس بها ، وكانت بدايتها قرحة صغيرة انتشرت شيئا فشيئا ، وقد عرضت على بعض الأطباء ولكن دون جدوى بسبب هذه القرحة ، ونسأل الله لها الشفاء ، حيث أنها بدأت تتماثل للشفاء والحمد لله ، كذلك بعد ملازمة بعض المراهم الطبية ) ( طريق الهداية في درء مخاطر الجن والشياطين – ص 72 ) 0

يقول الدكتور بدر عبدالرزاق الماص في كتابه " تلبس الجن بالإنس " عن أسباب صرع الأرواح الخبيثة :

( المس الشيطاني ظاهرة حقيقة مؤكدة ، ولكن هل للشياطين سلطة مس من يشاؤون من البشر وإيذائه دون حسيب أو رقيب أو سبب ؟!

الواقع أن الشياطين كالميكروبات والجراثيم لا تؤثر إلا في حال ضعف الجسم ، ولقد نبه القرآن الكريم إلى أن الشيطان لا يؤثر على عباد الله المخلصين ، قال تعالى : ( إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ ) ( سورة الحجر – الآية 42 ) 0

قلت تعقيباً على كلام الدكتور السابق : ( هذا الوصف للجن من حيث القدرة وليس من حيث الكيفية ، وكذلك هذا الكلام لا يؤخذ على إطلاقه ، حيث أن أسباب الصرع متفاوته ، وقد يكون اختبار وابتلاء للعبد الصالح من الله سبحانه وتعالى ) 0

وهكذا فإن غالبية من تطمع الشياطين في التأثير عليهم هم من ( الغاوين ) ، ويشمل ذلك ضعاف الدين وكثيري الانحرافات السلوكية ، ونلخص فيما يلي بعض أسباب المس :

1- بعد الإنسان عن ربه ، وانغماسه في المعصية ، فيكون قريباً من شيطانه مرافقاً له ، فيأتيه الشيطان ويبعده عن ربه 0

قال تعالى : ( إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُمْ بِهِ مُشْرِكُونَ ) ( سورة النحل – الآية 100 ) 0

2- ونسيان الإنسان ذكر ربه : وهو من أهم أسباب المس والصرع ، لأن خلو الجسد والقلب والعقل من الذكر يجعل من اتصف بذلك لقمة سائغة للشيطان وأعوانه ، وفي ذلك يقول سبحانه وتعالى : ( نَسُوا اللَّهَ فَأَنْسَاهُمْ أَنْفُسَهُمْ أُوْلَئِكَ هُمْ الْفَاسِقُونَ ) ( سورة الحشر – الآية 19 ) ، ويقول سبحانه وتعالى : ( وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَانِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ * وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنْ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ ) ( سورة الزخرف – الآية 36 ، 37 ) 0

3- والإفراط في الخلوة والوحدة الطويلة : من غير أن يفكر فيما يشغله ، ويعود عليه بالنفع فيملأ عليه خلوته ، ومن غير أن يخطر على باله ذكر اسم الله تعالى ، أو أن لا يكون عنده ورد يذكر فيه اسم الله ، أو لا يتعوذ ، كل هذه الأمور تكون من الأسباب التي تؤدي إلى مس الجني للإنسي وتفرده به ، وإلى هذا يشير ابن القيم فيقول : " وأكثر تسلط الأرواح الخبيثة على أهله تكون من جهة قلة دينهم ، وخراب قلوبهم وألسنتهم، من حقائق الذكر والتعويذات والتحصينات النبوية والإيمانية، فتلقى الروح الخبيثة الرجل أعزل لا سلاح له معه ، وربما كان عرياناً فيؤثر فيه هذا " ) ( نقلاً عن كتاب " زاد المعاد " - 4 / 69 ) 0

4- تبرج المرأة وهي في أكمل زينتها : وقد أظهرت مفاتن جسمها ، مفتخرة بجمالها ، متعالية متكبرة ، من غير أن يجري على لسانها وقلبها ذكر الله وشكره على ما أعطاها من نعمه ، أو مستعيذة به سبحانه ، فإنها تكون عرضة للمس 0

5- لما كان على المسلم أن يتعرف على كتاب الله وأن يقرأ آياته وسوره ، فإن تخلى عن ذلك فإنه يكون عرضة للمس الشيطاني : وكذلك إذا كان غير مواظب على الصلاة الواجبة في أوقاتها ، فإن التارك لها معرض للمس الشيطاني 0

6- كشف العورة في البيت دون ذكر اسم الله سبحانه وتعالى وذلك في الأحوال التالية :

أ- أن تخفف المرأة ثيابها وتقف أمام المرآة في الحجرة وتسير ذهاباً وإياباً مستعرضة نفسها ومفاتنها معحبة بنفسها وقد يكون هناك من الجن من يراها ، فيعجب بها ويتعشقها وهو كثير 0

ب- نوم الرجل أو المرأة خاصة في آيام الصيف بثياب خفيفة وأبدان عارية من غير أن يمر ذكر الله قبل النوم على قلوبهم وألسنتهم وقد ورد في الحديث الشريف : " ستر ما بين أعين الجن وعورات بني آدم أن يقول الرجل المسلم إذا أراد أن يطرح ثيابه : بسم الله الذي لا إله إلا هو " 0

ج- دخول الخلاء للغسيل وللاستحمام دون ذكر الله تعالى قبل الدخول 000 والحديث الوارد في هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل الخلاء قال : " اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث " ( السلسلة الصحيحة 1070 ) 0

د- جماع الرجل أهله دون ذكر الله تعالى قبل الجماع ، وفي الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه إن قدر بينهما ولد في ذلك لم يضره الشيطان أبداً " ( صحيح الجامع 5241 ) 0

وهكذا فإن عدم ذكر الله تعالى في هذه الحالات وغيرها والبعد عنه تعالى ، تعرض الإنسان إلى عدوان الجن والشياطين عليه وتلبسهم له 0

لذلك نرى أن على الإنسان أن يجري دائماً ذكر الله على لسانه وقلبه في جميع الأماكن التي يرتادها ، وبخاصة الأماكن الخالية ، وهي الأماكن التي يعيش فيها الجن 0
وكذلك أن يلازم ذكر الله تعالى في جميع الأزمان ، فالله خير حافظاً وهو أرحم الراحمين ) 0( مجلة الفرحة – العدد (42)– مارس سنة 2000 م– نقلاً عن كتاب "تلبس الجن بالإنس" ) 0

ومما لا شك فيه أن العلامة الألباني - رحمه الله - يثبت صرع الجن للإنس حيث يقول - رحمه الله - ردا على كلام صاحب " الاستحالة " :

( لقد شكك في دلالة الحديث على الدخول ؛ بإشارته إلى الخلاف الواقع في الروايات ( ! ) ، ولكن ليس يخفى على طلاب هذا العلم المخلصين أنه ليس من العلم في شيء أن تضرب الروايات المختلفة بعضها ببعض ، وإنما علينا أن نأخذ منها ما اتفق عليه الأكثر ، وإن مما لا شك فيه أن اللفظ الأول : " اخرج " أصح من الآخر : " اخسأ " ؛ لأنه جاء في خمس روايات من الأحاديث التي ساقها ، واللفظ الآخر جاء في روايتين منها فقط !

وإن مما يؤكد أن الأول هو الأصح صراحة حديث الترجمة ، الذي سيكون القاضي بإذن الله على كتاب " الاستحالة " المزعومة ، مع ما تقدم من البيان أنها مجرد دعوى في أمر غيبي مخالفة للمنهج الذي سبق ذكره ) ( السلسلة الصحيحة – 2988 ) 0

انما يختلف العلامة مع كثير من الممارسات التي تنتهج في طريق الرقية الشرعية وأويده في كثير من ذلك 0

هذا ما تيسر لي بخصوص هذا الموضوع ، ويا حبذا أخي لو تحدد نقاط النقاش حتى يسهل تقديم الجواب لكم 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

عبد الإله
10-01-2008, 05:39 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الحبيب أبو البراء ،
بارك الله فيكم على ما سقتم إلينا من حجج وبراهين ، من أقوال أهل العلم ،
جعلها الله في ميزان حسناتكم يوم العرض ،
قبل الإجابة على سؤالكم ، أريد أن أشير إلى ما ذكرتم في مشاركتكم الأخيرة ،
ألا وهو [ تبين لكم بأنني لا أمارس الرقية الشرعية ، ولذلك من الصعب مناقشتي
في أمر لا أملك فيه الخبرة ] .
وهذا غير صحيح ، وإلا كيف أناقش في أمر ليس لي به علم ، أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين ، كيف تبين لكم ذلك ؟ ، حيث قلت لكم
أن السحر لا يصرع صاحبه ، أم حيث أنكرت على من يعتقد أن الجني الصارع يمكن أن يخبر بمكان السحر هي حقيقة لا ترد ؛ .
وكما تعلمون فضيلتكم ما ثبت ذلك واحد من علماء الأمة ، فمن أين لهم هذه المفاهيم الفاسدة التي تخلق البلبلة والحيرة والشكوك والخوف بين الناس ؟ .

أما ما سقته لنا من شواهد وأقوال أهل العلم حول السحر ، وتسليط الجن على الإنس ، وصرعهم ، هي حقيقة لا جدال فيها ، ونحن نقر بذلك .

ولكن نحن نريد رأيكم أنتم في مسئلة الصرع ، حفظكم الله ،
يعني ما رأي فضيلتكم حول من يعتقد أن السحر يصرع صاحبه ، أي المصاب به ؟ .

والسؤال الثاني ما رأيكم في من يعتقد أن الجني الصارع يمكن أن يخبر المعالج بمكان السحر ، هي حقيقة لا ترد ؟ .

تفضلوا

جزاكم الله خيرا .





أخوكم عبد الإله .


.

نور الشرق
12-01-2008, 10:48 AM
بارك الله في الجميع يجمعكم مع الصدقين و الصالحين يوم الدين

أبو البراء
25-02-2008, 09:42 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( نور ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

اللؤلؤة المصونة
25-02-2008, 01:00 PM
بارك الله فيك

أبو البراء
25-02-2008, 03:26 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

وفيكم بارك الله أخيتي الفاضلة ( اللؤلؤة المصونة ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0