المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما الحكم في القول ( بتناسخ الأرواح ) ؟؟؟


أبو البراء
26-04-2005, 12:50 PM
السؤال : لقد قال لنا أستاذ الفلسفة : إن الروح تنتقل من إنسان إلى آخر فهل هذا صحيح , وإن كان صحيحاً فكيف أن الروح هي التي تعذب وتحاسب وإن انتقلت فيحاسب الإنسان الآخر?.


الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه..وبعد :
الجواب : ما ذكره لكم أستاذ الفلسفة من أن الروح تنتقل من إنسان إلى آخر ليس بصحيح , والأصل في ذلك قوله تعالى : وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ [ سورة الأعراف , الآية: 172 ].

وجاء تفسير هذه الآية فيما رواه مالك في موطئه أن عمر بن الخطاب سئل عن هذه الآية : وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ [ سورة الأعراف , الآية:172] فقال عمر سمعت رسول الله يسأل عنها , فقال رسول الله : (( إن الله تعالى خلق آدم ثم مسح ظهره بيمينه فاستخرج منه ذرية , فقال : خلقت هؤلاء للجنة وبعمل أهل الجنة يعملون , ثم مسح ظهره فاستخرج منه ذرية فقال : خلقت هؤلاء للنار وبعمل أهل النار يعملون )) الحديث.

قال ابن عبد البر : معنى هذا الحديث قد صح عن النبي من وجوه ثابتة كثيرة, من حديث عمر بن الخطاب , وعبد الله بن مسعود, وعلي بن أبي طالب, وأبي هريرة أجمعين وغيرهم. وقد أجمع أهل السنة والجماعة على ذلك, وذكروا أن القول بانتقال الروح من جسم إلى آخر هو قول أهل التناسخ , وهم من أكفر الناس , وقولهم هذا من أبطل الباطل.

فتاوى علماء البلد الحرام

من شمس الإسلام

أبو البراء
26-04-2005, 12:50 PM
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لانبي بعده أما بعد
سلام عليكم
للإضافه أقول :
عقيدة التناسخ باطله وطائفتها طائفة شرك ورده وهم الدروز وذلك القاديانية وذلك لأن هذا الإعتقاد إنما هو تكذيب للرسل ولأيات الله تعالى
فالقول بالتناسخ أي أن الإنسان لما يموت تنتقل روحه إلى آخر وهكذا من دون انتهاء وذلك باطل من وجوه :
1- ثبوت عذاب القبر عندنا نحن المسلمين نصا واجماعا ، وعلى هذه العقيدة فلا يكون شئ من ذلك ، وذلك لكونها تنتقل من جسم لأخر وهو مردود لما علمت من اثبات عذاب القبر عندنا بالنص والإجماع والحمد لله .

2- ثبوت كلام الملكين للميت في قبره ، وعلى هذه العقيدة تبطل لقاء الميت مع الملكين وهو مخالف للنص والإجماع ، لأن الروح تكون مشغوله بالتنقل من جسم لآخر فلا تكون حاضره للقاء وهو باطل لما علمت ما ذكرنا آنفاً

4- ثبوت كلام النبي ـ كما في الصحيحين ـ لقتلى بدر ، فد ناداهم بأسمائهم ، وهذا يدل على وجودهم روحا وجسدا مما تمكنوا من السماع ذاك الوقت ، فأما قول المفسدين أن الروح تنتقل ، فقد تبين من موقف النبي وكلامه مع المشركين أن الروح فيهم وليست هي منشغله بجسم أحد أخر .

5- ثبوت أجر الشهيد وأنه له فضل عن الأخرين ، فلو قلنها بالتناسخ فلم يبقى لهذه المزيه شئ
واخيرا هذه العقيدة هي باطله ولا يلتف لها المسلم وبالله التوفيق والحمد لله رب العالمين

أبو تيمية

إسلامية
03-11-2009, 04:29 PM
جزاكم الله خيراً

***
23-12-2009, 12:33 AM
يرفع