المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انا عندي مشكله وهي انني كنت مطلقه وعندي طفله عمرها ثلاث سنوات وسؤالي عن حضانتها ؟؟؟


المسكينه
28-06-2007, 07:09 PM
انا عندي مشكله وهي انني كنت مطلقه وعندي طفله عمرها الان ثلاث سنوات وتزوجت وكانت الطفله عمرها سنتان .اتاثرت الفتاه كثيرا من اجل انني تركتها وتزوجت مما ادى الى دخولها المستشفى اكثر من مره ودخلت العنايه المركزه وكانت في حاله يرثى لها لان والدها علم بزواجي واخذها عنده وهيه لا تطيقه ولا تعرفه لانه تركها وعمرها سته اشهر وقام باخذها عند والدته وقامت خادمت والدته بتربية طفلتي وكانت الطفله عندما تدخل الى المستشفى وتتنوم معها الخادمه ووالدها موجود ومتزوج...تعبت طفلتي كثيرا لانها كانت متربيه عند والدتي وكانت والدتي تهتم بها كثيرا حيث ان طفلتي كانت تنادي والدتي بامي..تقول لها ياامي؟؟وفجأه اخذها ابوها ورماها عند والدته وربتها الخادمه وكانت ابنتي دائما تشتكي لي من سوء معامله عماتها لها وابنت عمتها عمرها الخامسه تضرب ابنتي ومره حرقتها بالشاهي مما ادى الى تسلخ الجلد عند ابنتي ؟؟؟انا في حيره من امري ماذا افعل انني ارى ابنتي في هلاك ووالدها هو السبب لانني كنت لا اريد الطلاق من اجل ابنتي وكم قلت له لا تطلقني لم افعل له شي الا انني اريد الاستقرار في بيت بعيد عن اهله لانهم كانوا يضايقونني ويتدخلون في كل صغيره وكبيره الا انه طلقني وقلت له قال تعالى <<ولا تخرجوهن من بيوتهن الا ان ياتين بفاحشة مبينه>>قدر الله وماشاءفعل الضحيه في هذه القصه ابنتي الصغيره ؟؟؟اريد الحل منكم ايها الشيوخ العظماءاريد ان تفيدوني لمن حضانة ابنتي الان ومن هو احق بتربيتها ؟؟؟انا سمعت فتاوى على التلفاز تقول ان الحضانه لام الام بعد زواج الام افيدوني وساعدوني ؟قال الرسول صلى الله عليه وسلم <<من فرج عن مؤمن كربة من كرب الدنيا فرج الله عنه كربة من كرب القيامه>>وهاانا قلبي محروق وادمعي على بنتي قد اوقدت في قلبي نيران اريد ابنتي تسكن عندي او حتى عند امي لانني اعلم انها لن ولم تصيب بأذى انشاء الله؟؟افيدوووووووووووني ارجوكم ؟؟؟؟.................المسكينه

أبو البراء
15-07-2007, 10:14 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

الأخت الفاضلة ( المسكينة ) حفظها الله ورعاها

لا يليق بنا إلا أن نحتفل بقدومكم وانضمامكم لأسرة المنتدى ، فنقول :

http://www.w6w.net/album/35/w6w200504131328016486ab59b.gif

بكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

ونتمنى لكم فيها قضاء أسعد الأوقات وأطيبها

ونحن بانتظار إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .

ونتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم.

وفقكم الله لما يحبه ويرضاه ، وجنبكم مايبغضه ويأباه .

مع أمنياتي لكم بالتوفيق

واعلمي - يا رعاكم الله - بأن المرأة أحق بحضانة الطفل ما لم يبلغ سن التمييز ، إلا ان تنكح لانشغالها عنه 0

سؤال : أعلم أن الزوجين إذا تطلقا فإن المرأة لها الحق الأكبر في حضانة الأطفال الغير بالغين، ولكنها إذا تزوجت فإن حق الزوج يكون أكبر . سؤالي أن الأب إذا لم يؤد حق النفقة على أولاده فهل لا يزال له الحق بأن يأخذ الأولاد من أمهم ؟ أنا أتحدث عن رجل يقول بأنه قادر على النفقة ، تزوج امرأة أخرى وله منها ولد وهو ينفق على هذا الولد ولكنه لا ينفق على ولديه من زوجته الأولى . يقول لزوجته الأولى بأنها لو تزوجت مرة أخرى فإنه سيأخذ منها الأولاد ، هل هذا صحيح ؟؟؟

الجواب : ( الحمد لله ، أولاً : من المجمع عليه بين العلماء أن المرأة أحق بحضانة الطفل ما لم يبلغ سن التمييز، حيث إن الطفل في هذه المرحلة من العمر بحاجة إلى الحنان ونوع من الرعاية لا يقدر عليها إلا النساء ، ولكن هذا الحق يسقط إذا تزوجت ، لأنها تنشغل بزوجها عن القيام بخدمة ولدها ، ولتعارض المصالح مصلحة المحضون ومصلحة الزوج، وقد نقل ابن المنذر رحمه الله إجماع العلماء على سقوط حق ا لأم في الحضانة بالزواج ) ( ينظر : "الكافي" لابن عبد البر ( 1/296 ) ، "المغني" ( 8/194 ) 0

ويدل على هذا حديث عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رضي الله عنهما أَنَّ امْرَأَةً قَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ ابْنِي هَذَا كَانَ بَطْنِي لَهُ وِعَاءً ، وَثَدْيِي لَهُ سِقَاءً ، وَحِجْرِي لَهُ حِوَاءً ، وَإِنَّ أَبَاهُ طَلَّقَنِي ، وَأَرَادَ أَنْ يَنْتَزِعَهُ مِنِّي ، فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَنْتِ أَحَقُّ بِهِ مَا لَمْ تَنْكِحِي ) ( رواه أحمد ( 6707 ) وأبو داود ( 2276 ) ، وحسنه الألباني في صحيح أبي داود ، وصححه ابن كثير في "إرشاد الفقيه" ( 2/250 ) 0

ثانيا : نفقة الأولاد واجبة على الأب باتفاق العلماء ، سواء أمسك زوجته أو طلقها ،

وسواء كانت الزوجة فقيرة أم غنية ، فلا يلزمها الإنفاق على الأولاد مع وجود الأب .
وفي حال حضانة المطلقة للأولاد ، فإن نفقة الأولاد على أبيهم ، وللحاضنة المرضع أن تطلب أجرة على إرضاعها الطفل .

والنفقة على الأولاد ، تشمل المسكن والمأكل والمشرب والملبس والتعليم .... وكل ما يحتاجون إليه ، وتقدر بالمعروف ، ويراعى فيها حال الزوج ؛ لقوله تعالى : ( لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا ) ( سورة الطلاق - الآية 7 ) ، وهذا يختلف من بلد لآخر ، ومن شخص لآخر .

فإذا كان الزوج غنياً فالنفقة على قدر غناه ، أو كان فقيراً أو متوسط الحال فعلى حسب حاله أيضاً ، وإذا اتفق الوالدان على قدر معين من المال ، قليلاً كان أو كثيراً ، فالأمر لهما ، وأما عند التنازع فالذي يفصل في ذلك هو القاضي 0

ويجوز للمطلقة أن تطالب زوجها بأجرة إرضاعها الطفل باتفاق العلماء .

قال ابن قدامة رحمه الله : " رضاع الولد على الأب وحده ، وليس له إجبار أمه على رضاعه إذا كانت مطلقة، لا نعلم في ذلك خلافاً " انتهى من "المغني" (11/430) بتصرف .

وقال أيضاً : " الأم إذا طلبت إرضاعه بأجر مثلها فهي أحق به ، سواء وجد الأب مرضعة متبرعة أو لم يجد " المغني (11/431) .

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " وأما أجر الرضاع فلها ذلك باتفاق العلماء , كما قال تعالى : ( فإن أرضعن لكم فآتوهن أجورهن ) " انتهى من "الفتاوى الكبرى" (
3/347 ) 0

ثالثاً : باعتبار أن الحضانة - كما عرفها جمعٌ من العلماء - " القيام بحفظ من لا يميز ولا يستقل بأمره وتربيته بما يصلحه ووقايته عما يؤذيه" "روضة الطالبين " (9/98) ، وأن المقصود بها رعاية الصغير والقيام بشؤونه فالمراعى في الحضانة هو مصلحة المحضون ، لذا فإن الأب إذا امتنع عن القيام بهذا الواجب- ومنه النفقة - تجاه طفله فهو آثم بذلك ، ويسقط حقه في الحضانة، قال في الروض المربع " ولا يقر محضون بيد من لا يَصونه ويصلحه لفوات المقصود من الحضانة ". " الروض المربع " ( 3/251 ) 0

وقال ابن قدامة المقدسي : " والحضانة إنما تثبت لحظ الولد فلا تشرع على وجه يكون فيه هلاكه وهلاك دينه" . " المغني" (8/190) ، وقال ابن القيم: " على أنا إذا قدمنا أحد الأبوين فلا بد أن نُراعي صيانته وحفظَه للطفل، ولهذا قال مالك والليث: إذا لم تكن الأم في موضع حرزٍ وتحصين، أو كانَتْ غيرَ مرضية، فللأب أخذُ البنت منها، وكذلك الإِمامُ أحمد رحمه اللّه في الرواية المشهورة عنه، فإنه يعتبر قدرتَه على الحفظ والصيانة. فإن كان مهملاً لذلك ، أو عاجزاً عنه، أو غيرَ مرضي، أو ذا دِياثة والأم بخلافه، فهي أحقُّ بالبنتِ بلا ريب ، قال شيخنا: وإذا ترك أحدُ الأبوين تعليم الصبي، وأمره الذي أوجبه اللّه عليه، فهو عاصٍ، ولا وِلاية له عليه، بل كُلُّ من لم يقم بالواجب في ولايته ، فلا ولاية له ، بل إما أن تُرفع يدُه عن الولاية ويُقام من يفعل الواجب ، وإما أن يُضم إليه مَنْ يقومُ معه بالواجب ، إذ المقصودُ طاعةُ الله ورسوله بحسب الإِمكان..... فلو قدر أن الأب تزوج امرأة لا تراعي مصلحة ابنته، ولا تقوم بها وأمها أقوم بمصلحتها من تلك الضرة، فالحضانة للأم قطعاً ". "زاد المعاد" (5/424) .

وقال الشيخ عبد الرحمن السعدي : " فأما إذا أهمل أحدها ما يجب عليه من حضانة ولده وأهمله عما يصلحه فإن ولايته تسقط ويتعين الآخر". " الفتاوى السعدية " (ص 535) .

فعلى هذا ، إذا امتنع الأب من النفقة على أولاده سقط حقه في حضانتهم ، حتى ولو كان امتناعه من أجل الإضرار بالأم ، فهذا يدل على أنه غير مؤتمن على مصالح أولاده ، وللأم مطالبته عند القاضي بالنفقة على أولاده . والله أعلم ) ( الإسلام سؤال وجواب - سؤال رقم 20473 ) 0

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( المسكينة ) ، وحياكم الله وبياكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

المسكينه
17-07-2007, 10:00 PM
شكرا لك ياشيخ على اجتهادك ..........ولكن...انا اقصد بحضانة البنت لمن تكون لانني سمعت المشايخ يقولون بان الفتاه حضانتها لام الام اولى من الاب اذا كان متزوج..ووالد طفلتي متزوج....نعم ينفق على ابنته بشي بسيط المهم انه ينفق عليها .........ولكن طفلتي بحاجه الى ام رحيمه وتربيه غير مشتته فهي عند والدها تكون في اشد اشد التعاسه لانه يلقي بها عندامه والخادمه تقوم برعايتها..........اريد كل من يقرا عن ماكتبت يساعدني فانا اريد ابنتي في حضانتي او في حضانة والدتي..........ارجوووووكم ساعدوني فان قلبي يحترق لما اصاب ابنتي........صدقوني انني اتعذب لتعذيبها وهي تتعذب اكثر مني انا ام وهي بنت تحتاج لحناني وخاصة انني ارضعتها من صدري سنتان وخمسه عشر يومااا........انهامتعلقه بي جدا.......وانا ايضا ولولا ظروفي ونظرة المجتمع السعودي للمطلقه لما تزوجت وبعدت عن فلذه كبدي..........افيدوني ارجوكم انكم املي بعد ربي ..............اريد ابنتي معي تاكل وتشرب وتنام في حضني ........ اريد ان ارعاها واحفضها وتكون تحت نظري....... لا اطلب المستحيل اطلب ابنتي.......انني ابكي الما ودمااا وتعاسة .........ابنتي تتدمر وتتعذب وانا على قيد الحياة ولكن مأسوره بسلاسل الحرمان........ياليتني لم الدها ياليتها لأم واب مع بعضيهما لم ينفصلااا......ياليتها بنتاا لأم تريد اطفالااا او لاب يحافض على امانة الله........اني اليك ربي واني اليك راجعه.... حسبي الله ونعم الوكيل ...........يارحيم ارحم ابنتي...... ياودود ياودود يارب العرش العظيم احفظ ابنتي ........ياالاهي رجعلي ابنتي في احضاني يارب يارب ........لاتحرمني رزقك وهو ابنتي انته رزقتني بها ألاهي الى من تكلني,,, الى عدوو يتهجمني ,,,,الاهي الى من تكلني ........فوضت امري اليك يامن تغيث المضطر اذا دعاك..........لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك..........صــــــــــــرخـــــــــــاتــــ ..امـــــــــــ,,,,لـــــــــــضـــــــــــنــــــ ــاهــــــــا

الخائفة
18-07-2007, 09:55 AM
الله يفرج عليج ويرد لج بنتج
ومن حقج ان تتزوجين وتعيشين حياتج
والله ان شاء الله بيفرجها عليج....بس الله بالصبر والتفكير السليم
ليه ما تروحين وترفعين عليه دعوى.... تتطالبين بارجاعها .... لان بنتج منضرة
او تكلمين ابوها باللي هي احسن .... بحضور اهلج او احد الاخوان
وقوليه لما تكبر شؤي ,,,وخذها عندك ....
والشيء الثاني ... تواصلي مع الخدامة.... اكثر ,,, ووصيها على بنتج... وعطيها فلوس ,,,,وخلي البنت تتواصل معاج

اطرقي كل الابواب ...والله يفتحها عليج يارب

القصواء
18-07-2007, 10:59 AM
هوني عليك أختي ولا تجزعي واجعلي ايمانك بالله سبحانه وثقتك برب العباد قوية .
واعلمي اختي أن ما أصابك ما كان يخطئك وما أخطأك ما كان ليصيبك وأن هذه أقدارنا كتبت قبل أن نوجد في هذا الكون .
أقترح عليك أختي أن تبعثي لأبيها رجل ثقة ومعروف بالدين وله مكانة اجتماعية يتوسط بينكم بأسلوب هادئ لتربي البنت أمك مع التوضيح للأب أن مصلحة البنت والاهتمام بتربيتها تربية سليمة تحتم عليكم ذلك بدل أن تكون مع جدتها لأبيها ربما تكون غير قادرة صحيا على العناية بها لذلك أوكلت المهمة للخادمة وأنصحك ياأختي إذا كان القضاء لصفه أن لا تلجئي للقضاء فربما زاد الاب اصرارا وزادت معاناة البنت .
هذا وأسأل الله العلي العظيم أن يرد لك فلذة كبدك ويطفئ نار الفراق بينكم .